عسل النحل واحد من الأطعمة المحببة للجميع، فهو يدخل في العديد من صنع الحلويات الشهية ويستخدم في بعض الوصفات العناية بالبشرة والشعر.
يتميز العسل بخواصّ مميّزة يختلف فيها عن غيره، فالعسل الطبيعي الطازج له قوام سائل كثيف، وتختلف كثافته ولزوجته من نوع لآخر باختلاف المواد المكونة له وخاصة نسبة الماء فيه كما يختلف لون العسل الطبيعي من اللون الفاتح الشفاف إلى الأسود، بحيث أن أنواع العسل المختلفة تأخذ جميع درجات اللون الأصفر، ويتحول لون العسل أفتح عندما يتبلور ومن خصائص العسل الطبيعي أنه قادر على امتصاص الرطوبة من الجو المحيط الذي تشكل نسبة الرطوبة فيه نسبة أعلى من 60%.
هناك فوائد علاجية للعسل، تعرفي إليها في النقاط التالية وفقًا لموقع livestrong.com:
– يفيد العسل في شفاء الجروح بأنواعها، كما يساعد الجلد في إعادة بناء الأغشية، سواء كانت داخلية أو خارجية، وتقليل الوقت الذي يحتاجه الجرح للشفاء فقد وجد للعسل أو الضمادات المُحمّلة بالعسل القدرة على تسريع شفاء الجروح.
– يستطيع العسل علاج العديد من مشاكل المعدة، حيث وجدت الدراسات دوراً للعسل في الوقاية والعلاج في العديد من المشاكل والأمراض التي تصيب المعدة، مثل التهاب المعدة كما وُجِد أنه يساهم في علاج القرحة التي تنتج عن البكتيريا.
– يساعد العسل في علاج حالات فقر الدم بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من البروتينات والمعادن.
– يُعد العسل الإختيار الأمثل في تقوية الإبصار وتحسين مدى الرؤية؛ وذلك لاحتوائه على فيتامين ب2، كذلك يعالج الالتهابات القرنية والملتحمة؛ لاحتوائه على فيتامين أ.
– يفيد العسل في علاج مشاكل الأرق الليلي؛ فهو يساعد على النوم المريح والعميق.
– يعمل العسل على خفض نسبة السكر في الدم؛ وذلك لاحتوائه على سكر الفواكه، ومادّة مشابهة للأنسولين المنظّم للسكر.

المصدر: وكالات