قال فلاديمير بوتين الرئيس الروسي، الاثنين، أن العلاقات بين روسيا وتركيا تمت استعادتها بالكامل عمليا.

وبحسب ما نقلت وكالة سبوتينك قال بوتين في مستهل لقائه مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان في سوتشي: "أود التأكيد في بداية لقائنا أنه يمكن أن نعتبر أن علاقاتنا تمت استعادتها بالكامل عمليا".

وتطرق الرئيس الروسي إلى الانخفاض في حجم التبادل التجاري بين البلدين العام الماضي. وقال: "لكن التبادل التجاري زاد بنسبة 30 بالمئة خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي، ونستطيع القول بأنّ العلاقات بين تركيا وروسيا عادت إلى سابق عهدها

بدوره صرح الرئيس التركي في مؤتمر صحفي عقد قبيل توجهه إلى روسيا، بأنه يعتزم مناقشة إلغاء تأشيرة الدخول إلى روسيا للموطنين الأتراك. ومناقشة الخطوات التي يجب اتخاذها في سوريا، وتبادل وجهات النظر حول مؤتمر الحوار الوطني السوري المخطط لانعقاده في هذا الشهر.

وأعرب أردوغان عن سروره للقاء نظيره الروسي مرة أخرى خلال فترة قصيرة. مضيفًا: "إجراء لقاءات مكثفة فيما بيننا خلال مرحلة التطبيع على الأخص، يعزز العلاقات أكثر فأكثر بين تركيا وروسيا".

وأشار الرئيس التركي أن العلاقات السياسية والعسكرية والاقتصادية والتجارية بين البلدين مستمرة بشكل متزايد يوميًا.وأعرب أردوغان عن شكره لبوتين للدعوة التي وجهها له لزيارة روسيا. وقال: "واثق بأنه سيكون لقاءً مثمرًا، وبعد ذلك سأتوجه إلى الكويت وقطر".

يذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يزور روسيا حاليا، بناء على دعوة من الرئيس الروسي، وردا على زيارة قام بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى تركيا في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي.

المصدر: وكالات