أعلن زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر، عن تحالف قائمته المتصدرة في الانتخابات البرلمانية الأخيرة "سائرون"، وقائمة "الفتح" بزعامة هادي العامري التي حلّت بعدها في الانتخابات، لتشكيل الكتلة الأكبر في البرلمان.

وقال الصدر في مؤتمر صحفي مشترك مع العامري، عقداه في النجف إن "تحالف الفتح مع سائرون في الفضاء الوطني يحافظ على التحالف الثلاثي بين سائرون والحكمة (بزعامة عمار الحكيم) والوطنية (بزعامة إياد علاوي)".

وأضاف الصدر، إنه تم "تشكيل تحالف بين سائرون مع الفتح لتشكيل الكتلة الأكبر"، مشدداً على أن "ما حصل من حرق صناديق الاقتراع جريمة نكراء، ولنا موقف بعد إعلان النتائج".

ذكرت قناة "العراقية" الرسمية أن قائمتي "سائرون" و"الفتح" أكدتا على إبقائهما الباب مفتوحاً أمام القوائم الفائزة الأخرى للانضمام.

وفي سياق متصل، أكد رئيس تحالف الفتح هادي العامري، في تصريح عقب لقائه زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر في النجف، عدم وجود مشكلة من إعادة العدّ والفرز اليدوي لنتائج الانتخابات على أن يكون بنسبة 5 أو 10%.

وكان مجلس الوزراء صوت، الثلاثاء، على توصيات واستنتاجات اللجنة المشكلة للنظر بطعون الانتخابات، ومن بين التوصيات عدّ وفرز يدوي بما لا يقل عن 5% في جميع المراكز، وإلغاء نتائج انتخابات الخارج والنازحين، فيما صوّت مجلس النواب، على تشكيل لجنة نيابية لتقصي الحقائق بشأن الانتخابات النيابية التي جرت في 12 أيار الماضي.