الإثنين 17/7/2006
الوضع العسكري 

ـ ألقت الطائرات الإسرائيلية قنابل مزوّدة بمواد كيماوية على قافلة للنازحين في بلدة الرميلة، بينما كانت متوجهة إلى الجبل وبيروت، الأمر الذي أدى إلى سقوط 12 شهيداً عدا الجرحى.
ـ قصفت الطـائرات الإسـرائيلية ثـلاثة جـسور جنـوب مدينة صيدا، اثنان منها في بلدة الغازية، والثالث يؤدي إلى بلدة أنصارية، ما أدى إلى تدميرها بالكامل.
ـ تعرضت بلدة برعشيت للقصف الذي أشعل حرائق عدة عند أطراف البلدة.
ـ دمرت إحدى الغارات الجوية مبنى سكنياً في بلدة دير أنطار.
ـ تعرضت أطراف عيتا الشعب وتبنين وكونين للقصف المتقطع، وفي بنت جبيل قُطعت الاتصالات الهاتفية جراء إصابة اللاقط الهوائي.
ـ أغارت الطائرات الإسرائيلية على بلدة دير قانون النهر فاستشهدت امرأة. ومن جهة ثانية أغارت الطائرات الإسرائيلية على منطقة الإسكندرون القريبة من الناقورة.
ـ أغار الطيران الإسرائيلي على الطريق الساحلي الذي يربط صيدا بصور عند مفرق برج رحال.
ـ تعرضت بلدات القليلة وجبال البطم وزبقين وكفرا وياطر والناقورة والأحراج المجاورة لقصف عنيف مصدره البوارج الحربية الإسرائيلية. وتسبب القصف بحرائق كبيرة في حقول الزيتون والقمح في قرى القطاع الغربي.
ـ أغار الطيران الإسرائيلي ليلاً على فيلا قدسي في منطقة الحوش القريبة من صور.
ـ استهدفت الطائرات الإسرائيلية مكتب تلفزيون المنار في حي البياض في النبطية. وتعرض محيط نادي الشقيف وأطراف بلدات شوكين وميفدون والنبطية الفوقا لقصف مدفعي مصدره الأراضي الفلسطينية المحتلة.
ـ شنّت الطائرات الحربية غارة على المركز الرئيسي لتجمّع الكيان في المصيلح فأصابته بأضرار فادحة. كذلك تعرضت محطة وقود وأحد معامل الإسفنج على طريق دير الزهراني ـ النبطية لغارات الطيران فاشتعلت فيهما النيران.
ـ أغار الطيران الإسرائيلي على بلدة الوزاني، وأصابت قذائف المدفعية بلدة كفرشوبا. وتركز القصف على الماري والمجيدية وحلتا وكفرحمام وشبعا والهبارية والفرديس وراشيا الفخار. وسقط عدد من القذائف الفوسفورية على هذه القرى، الأمر الذي أدى إلى اشتعال حرائق في المنازل.
ـ عاود الطيران الإسرائيلي غاراته على محيط بلدات القليلة والناقورة والجبين وشيحين وعلما الشعب وإسكندرون وطيردبا ومعروب وقدموس والبرغلية وبدياس ومعركة، وتكررت الغارات على وادي الحجير، بينما تساقطت قذائف المدفعية على برعشيت ووادي السلوقي ووادي القيسية.
ـ شنت الطـائرات الإسـرائيلية غـارات على مـنطقة الشـواكير في البـرج الشـمالي، كما جددت غاراتها على جسر الغازية وعلى القـليلة والشـعيتية وطيرحرفا والناقورة في القطاع الغربي، وعلى الصوانة وقبريخا وجسر بدادا في قرية تفاحتا في قضاء الزهراني.
ـ ارتكبت القوات الإسرائيلية مجزرة بشرية في بلدة رياق أدت إلى سقوط عدد من الشهداء.
ـ أغار الطيران الحربي على مدينة بعلبك فاستهدف منازل لبعض المسؤولين في حزب الله، ومبنى التعبئة التربوية، واستهلاكية الهدى، وخمس محطات للوقود عند المدخل الجنوبي للمدينة.
ـ دمر الطيران الإسرائيلي معمل «ليبان ليه» لإنتاج الحليب في بلدة حوش سنيد، وأغارت طائرات أخرى على بلدة طاريا وعلى مؤسسة الموسوي في بلدة جلالا وعلى محطة لتوزيع الغاز في بلدة تعنايل.
ـ تعرّضت بلدة رياق لقصف جوي طاول في طلعاته الكثيرة المناطق الجبلية الفاصلة بين لبنان وسورية في بلدة عين عطا (قضاء راشيا)، فضلاً عن بلدة مشغرة في البقاع الغربي.
ـ تجدّدت الغارات الجوية على مطار رفيق الحريري الدولي، وأصابت قذائف الطائرات خزانات الوقود والمنطقة المحيطة بحارة حريك.
ـ تعرض مرفأ بيروت لقصف من البوارج الإسرائيلية، واشتعلت بعض الحرائق فيه.
ـ أصيبت خزانات جميل الجميل في الدورة واشتعلت فيها النيران جراء غارات نفّذها الطيران الإسرائيلي.
ـ استهدفت البوارج الإسرائيلية منطقة حارة حريك بقذيفتين تسببتا بتدمير عدد من المنازل.
ـ أغارت الطائرات الحربية الإسرائيلية على جسر وادي شحرور، الأمر الذي أدى إلى اشتعال حريق كبير في المنطقة. كما تعرضت منطقتا التيرو في الشويفات وحي السلم للقصف، فاندلع حريق في أحد معامل الخشب في الشويفات.
ـ سقط جسم مجهول في منطقة الوروار القريبة من وادي شحرور مخلفاً وراءه دخاناً أسود كثيفاً. وسقط جسم آخر مجهول فوق تومات نيحا المطلة على بعض بلدات البقاع الغربي.
ـ شنت الطائرات الإسرائيلية غارة على ثكنة فوج الأشغال التابع للجيش اللبناني في منطقة الجمهور، فسقط 11 شهيداً عسكرياً بينهم 4 ضباط، وعدد من الجنود والمدنيين الجرحى.
ـ قصفت مدفعية المقاومة مستعمرة نهاريا بصواريخ الكاتيوشا، وطالت الصواريخ خلال النهار عكا وكرمائيل وصفد.
ـ قصفت المقاومة بصواريخ من طراز «رعد 2» و«رعد 3» مدينة حيفا. وتعرض مقر قيادة المنطقة الشمالية للجيش الإسرائيلي في مدينة صفد للقصف، وكذلك مقر قيادة العمليات الجوية في مستعمرة ميرون.
ـ تساقطت صواريخ أطلقتها المقاومة على مستعمرات شلومي ومعالوت وبيت هيلل ودان وكفار جلعادي والعفولة التي تبعد 50 كلم عن الحدود اللبنانية ـ الفلسطينية.

التحرّك السياسي 

محلياً 
ـ اجتمع رئيس الجمهورية العماد إميل لحود إلى وزير الخارجية فوزي صلوخ وعرضا نتائج زيارة وزير الخارجية إلى أرمينيا ومشاركته في الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب في القاهرة.
ـ استقبل رئيس الجمهورية الأمين العام للمجلس الأعلى اللبناني السوري نصري خوري الذي وضعه في جو القرارات السورية القاضية بزيادة كمية الطاقة الكهربائية التي تزود بها سورية لبنان، علاوة على تقديم جميع أنواع المساعدات الإنسانية والطبية. وفي جولة للرئيس لحود على مراكز النازحين قال إن لبنان لن يتخلى عن السيد حسن نصر الله.
ـ استقبل الرئيس نبيه بري السفير الأميركي جيفري فيلتمان ثم رئيس الرابطة المارونية ميشال إده والسفير الإيراني محمد رضا شيباني.
ـ أجرى رئيس الحكومة فؤاد السنيورة مباحثات مع رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دو فيلبان الذي قام بزيارة خاطفة إلى لبنان دعا خلالها إلى هدنة لتأمين المساعدات الإنسانية الطارئة.
ـ وجه الرئيس فؤاد السنيورة رسائل خطية إلى ملوك ورؤساء الدول العربية والإسلامية شرح فيها حقيقة الأوضاع في لبنان، مشيراً إلى أن العدوان الإسرائيلي يعيد لبنان خمسين سنة إلى الوراء.
ـ أجرى الرئيس السنيورة اتصالات بكل من الرئيس حسني مبارك والملك محمد السادس والملك عبد الله بن عبد العزيز والملك عبد الله الثاني ووضعهم في تطوّرات الوضع اللبناني.
ـ خلال ترؤسه ذبيحة إلهية في كاتدرائية سيدة لبنان في بروكلين دعا البطريرك صفير جميع اللبنانيين إلى جمع صفوفهم أمام المحنة التي حلت بهم.
ـ وجه الرئيس سليم الحص نداء إلى اللبنانيين حذرهم فيه من أهداف العدوان الإسرائيلي، أي إيقاع الفتنة المذهبية بين أبناء الشعب الواحد. ووصف الإسرائيليين بأنهم أسوأ من النازيين.
ـ رأى سعد الدين الحريري، في حديث إلى صحيفة «عكاظ» السعودية، «أن أولئك المغامرين وضعونا في موقف محرج بسبب مغامراتهم غير المسؤولة (...) ونحن نطالب بمحاسبة أولئك المغامرين الذين زجوا لبنان في أزمة هو في الواقع في غنى عنها».
ـ أقفلت بورصة بيروت بناء على طلب كبار المساهمين.

عربياً 
ـ وصل إلى دمشق وزير الخارجية الإيرانية منوشهر متكي، ودعا بعد محادثات مع الرئيس بشار الأسد إلى إعلان هدنة في لبنان على أن يتبعها تبادل للأسرى بما في ذلك في فلسطين.
ـ حمّلت السعودية المجتمع الدولي مسؤولية الحرب الشاملة التي تشنها إسرائيل على لبنان وفلسطين متهمة إياه بالتغاضي عن الجرائم الإسرائيلية. جاء ذلك في تصريح لوزير الثقافة والإعلام السعودي إياد مدني الذي انتقد «العناصر المنفلتة» في لبنان وفلسطين التي انزلقت إلى اتخاذ قرارات منفردة استغلتها إسرائيل لتشن حرباً مسعورة على لبنان وتحكم أسرها على الشعب الفلسطيني بأكمله.
ـ أكد البرلمان الكويتي ضرورة دعم المقاومة في لبنان وفلسطين، وانتقد النواب الذين عقدوا جلسة خاصة الصمت العربي والدولي.
ـ دعا آية الله علي السيستاني في بيان له العالم لوقف العدوان الإسرائيلي الفاضح على لبنان داعياً جميع المسلمين إلى الوقوف إلى جانب لبنان.
ـ مدد وزير المالية في سورية فترة مكوث السيارات اللبنانية لتصبح شهراً بدلاً من 15 يوماً.

دولياً 
ـ اعترض الرئيس الأميركي جورج بوش على موقف الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان. جاء ذلك في محادثة ثنائية مع طوني بلير وكان الميكروفون أمام بوش مفتوحاً، ما أتاح للصحافيين أن يستمعوا إلى هذه المحادثة أثناء مائدة الغداء في قمة الدول الصناعية في بطرسبرغ.
ـ دعا الاتحاد الأوروبي إلى وقف فوري للأعمال العدائية في لبنان، وطالب حزب الله بإطلاق سراح الجنديين فوراً ومن دون شروط.
ـ دعا مجلس الحاخامات في الضفة الغربية الحكومة الإسرائيلية إلى أن تأمر بقتل المدنيين في لبنان وغزة بحجة أن التوراة تجيز قتل الأطفال والنساء في زمن الحرب.
ـ لم يتمكّن مجلس الأمن من اتخاذ قرار  بشأن وقف النار في لبنان بسبب إصرار الولايات المتحدة على أن تنزع الحكومة اللبنانية بنفسها سلاح حزب الله.
ـ كرّر مندوب الولايات المتحدة في مجلس الأمن قوله إن من حق إسرائيل الدفاع عن نفسها. ويجب البحث في أسباب النزاع قبل التوصل إلى وقف النار.
ـ ألقى إيهود أولمرت خطاباً أمام الكنيست أشار فيه إلى رغبته في قيام حلف مع لبنان لمواجهة «محور الشر». وعرض شروطه لوقف النار وهي: عودة الجنديين الأسيرين، وانتشار الجيش اللبناني في جميع أنحاء الجنوب اللبناني، وتنفيذ القرار 1559 بما في ذلك نزع سلاح حزب الله.

التحرّك الشعبي
ـ تظاهر عشرات الآلاف من المواطنين في دمشق وحماة وحمص ودرعا والحسكة ودير الزور والسويداء واللاذقية وطرطوس منددين بالعدوان الإسرائيلي على لبنان.
ـ شهد قطاع غزة تظاهرة تأييد للمقاومة في لبنان وللأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله بدعوة من حركة الجهاد الإسلامي ونادي الأسير الفلسطيني.
ـ تجمع مئات المواطنين في تونس العاصمة ممن ينتمون إلى نقابات مهنية للتعبير عن استنكارهم للحرب الإسرائيلية على لبنان وغزة.