لجأت السلطات السويدية إلى أسلوب غريب من أجل إطفاء حرائق الغابات المستمرة منذ حوالي أيام، تتمثل في رمي المقاتلات قنابل موجهة بالليزر على مناطق يصعب على سيارات الإطفاء الوصول إليها.

وبحسب صحيفة “أفتونبلاديت” السويدية، فإن مقاتلات من طراز (JAS-39 Gripen) تابعة للقوات الجوية السويدية، ألقت 12 قنبلة موجهة بالليزر من طراز (GBU- 49) لإطفاء حرائق قرب بلدة “أرفدالن”.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع السويدية، اندرس بيرسون، للصحيفة، إن القنابل ألقيت من ارتفاع 3 آلاف متر، وهي تحدث ضغطا كبيرا وتعمل على عزل الأوكسجين بمنطقة معينة وهو ما يساهم في إطفاء الحريق، التجربة الأولى كانت ناجحة، ويمكن استخدام هذا الأسلوب الجديد في إطفاء حرائق الغابات في المستقبل”.

من جهة أخرى، أعلنت إدارة الدفاع المدني السويدية، في بيان، أن الحرائق قضت على 25 ألف هكتار من الغابات خلال أسبوع، وأشارت إلى أن قيمة الأضرار الناجمة عن الحرائق بلغت حوالي 900 مليون كرون سويدي (حوالي 103 ملايين دولار).

وقال التلفزيون الرسمي (SVT)، إن الحرائق اندلعت في 83 نقطة، وهي متواصلة في 20 نقطة، وإن فرقا خاصة من عدة دول أوروبية تشارك في عمليات الإطفاء بناء على طلب السويد التي تعيش واحدة من الفترات الأكثر جفافا في تاريخها.

وحظرت السلطات السويدية النزهات والشواء في عموم البلاد لغاية 30 أغسطس/ آب القادم، على أن يتم محاكمة المخالفين بالسجن مدة عامين.

المصدر: الاناضول