الخميس 10/8/2006
الوضع العسكري
ـ اليوم الثلاثون للحرب كان «يوم الميركافا»، فقد تمكّنت المقاومة الإسلامية من قتل 18 ضابطاً وجندياً إسرائيلياً، وتدمير خمس عشرة دبابة من نوع «ميركافا» في المواجهات التي خاضتها مع القوات الإسرائيلية في مختلف المحاور في القرى الجنوبية الأمامية، ولا سيما في سهل الخيام ـ مرجعيون. وشهدت الأطراف الشرقية لبلدة مركبا أعنف المواجهات مع قوات الاحتلال. واندلعت اشتباكات عنيفة سقط للعدو فيها عشرة جنود قتلى بينهم أربعة سقطوا داخل دبابة ميركافا استهدفها المقاومون.

ـ وفي محور عيناتا خاض المجاهدون اشتباكات عنيفة مع قوات الاحتلال، وباءت بالفشل محاولات الدبابات الإسرائيلية التقدّم على مرتفع السد، وتمّ تدمير ثلاث دبابات في هذه المنطقة.

ـ تسلّلت قوة مشاة إسرائيلية من مشروع الطيبة باتجاه المنازل القريبة، فباغتها المجاهدون بنيرانهم الرشاشة والصاروخية، ما أسفر عن سقوط أربعة قتلى وستة جرحى للعدو.

ـ تقدّمت قوات الاحتلال الإسرائيلية إلى ساحة مرجعيون عبر الطريق الفرعية من المطلّة إلى سهل الخيام وبرج الملوك فبوليفار جديدة مرجعيون باتجاه بلدة دبين وسهل الدردارة، حيث دارت اشتباكات مع رجال المقاومة على محور سهل الخيام ـ تل النحاس وسط غارات جوية حربية ومروحية وقصف مركّز طال محيط سراي مرجعيون. وتوغّلت القوات الإسرائيلية في محيط السراي الحكومية في مرجعيون، وأطلقت النيران بشكل كثيف على السراي، ما أدى إلى احتراق عدد من الغرف وآليات تابعة لقوى الأمن الداخلي.

ـ تمركزت عناصر المشاة الإسرائيلية في ثلاث نقاط داخل مرجعيون، واحدة في محيط مستشفى مرجعيون، والثانية في حي الحيادرة، والثالثة داخل منزل أنطوان لحد القريب من الثكنة العسكرية. ودخلت القوات الإسرائيلية إلى ثكنة مرجعيون، واتّخذت من 400 عنصر لبناني من القوى الأمنية المشتركة دروعاً بشرية. وعُلم لاحقاً أن قائد المجموعة الأمنية المشتركة في الجنوب العميد في قوى الأمن الداخلي عدنان داوود استقبل قائد القوة الإسرائيلية التي دخلت الثكنة  المقدم هوني في مكتبه وقدّم اليه الشاي («السفير» 17/20068 ).

ـ كانت المواجهات تدور بين رجال المقاومة والقوات الإسرائيلية عند مدخل الخيام وتلة البويضة المشرفة على مرجعيون. ودخلت القوات الإسرائيلية إلى القليعة من دون دبابات، ودعت عبر مكبّرات الصوت المواطنين إلى التزام منازلهم وعدم الخروج إلى الشوارع وعدم الوقوف على الشرفات. وحاولت قوات العدو التقدّم في اتجاه تلة الشريفين المشرفة على الخيام، فتصدّى لها رجال المقاومة، وخاضوا معها معارك عنيفة.

ـ جرت معركة بين القوات الإسرائيلية ومجموعة تابعة للحزب القومي السوري الاجتماعي أصيبت أثناءها آلية عسكرية بقذيفة مضادة للدروع.

ـ على صعيد الغارات  الإسرائيلية ، ألقت الطائرات الحربية الإسرائيلية كميات كبيرة من المنشورات فوق بيروت والضاحية الجنوبية طلبت فيها إخلاء مناطق حي السلم وبرج البراجنة والشياح، فيما أطلقت طائرات أخرى منشورات حذّرت الشاحنات وسيارات «البيك آب» من التجوّل ليلاً في طرقات منطقة الشمال.

ـ قصفت مروحية إسرائيلية «المنارة» القديمة في محلة رأس بيروت بصاروخين، ودمّرت الجزء العلوي منها.

ـ قصفت مروحيات العدو الإسرائيلي أيضاً برج الإرسال القديم التابع للإذاعة اللبنانية في محلة المنارةـ عين المريسة قرب مدرسة «الكوليج بروتستانت» والجامعة الأمير كية،  واستهدفت مروحية إسرائيلية هوائيات الإذاعة اللبنانية الكائنة في ساحل عمشيت.
ـ استهدف القصف الإسرائيلي عدداً من المباني في الضاحية الجنوبية منها مبنى «كاما بلاست»  على أوتوستراد الشهيد هادي نصر الله والبنك الافريقي الواقع عند تقاطع بئر العبد ـ حي معوّض.

ـ  في الجنوب تعرّضت بلدة الخيام لقصف مدفعي طال الحي الغربي فيها، واستهدف القصف سهل الخيام وأطراف دبين وبلاط.

ـ شنّ الطيران الحربي الإسرائيلي سلسلة غارات على بلدات دير أنطار، وبئر السلاسل والسلطانية وفرون وقلاويه والغندورية وبرج قلاويه في قضاء بنت جبيل.

ـ أطلقت مروحيات العدو ثلاثة صواريخ على مبنى في شارع «صوت الفرح» في مدينة صور. واستهدفت طائرة استطلاع من نوع «أم. كا» دراجة نارية على طريق عام صورـ الناقورة، ما أدى إلى استشهاد سائقها.

ـ طال القصف المدفعي والجوي البلدات والقرى التالية في  منطقة صور: زبقين والحنية والعزية والقليلة وعين بعال والحوش وطيرفلسيه وطورا وحناتا ودير قانون النهر وبدياس وبرج رحال والمعلية وحناويه وقانا وصديقين والرمادية وعين بعال وجبال البطم وسهل القليلة وسهل المنصوري ودردغيا وشحور والحميري ومعروب وباريش وصريفا.

ـ قصفت البوارج الإسرائيلية معظم قرى قطاع الغربي من الناقورة ساحلاً وحتى يارين جبلاً، وطال القصف البازروية وطير دبا والرمادية وجبال البطم وصديقين ورشكناناي وقانا ومزرعة مشرف ومحرونة.

ـ تعرضت بلدة ديركيفا لغارات أدت إلى تدمير عدد من المنازل.

ـ أغارت الطائرات الإسرائيلية على بلدة ديرقانون ورأس العين وعلى بركتها الواقعة بين صور ومخيم الرشيدية.

ـ تعرّضت منطقة السكرة على مدخل بلدة البرغلية لغارة. وألقت مروحيات معادية قنابل حارقة فوق عدد من التلال والأحراج في مناطق دير قانون ـ رأس العين ومحرونة وبدياس.

ـ عبر رجال الإسعاف في الهيئات والمنظمات الإنسانية والأهلية مشياً وسباحةً من ضفة نهر الليطاني إلى الضفة الأخرى من جسر الخردلي شرقاً حتى القاسمية غرباً لنقل المساعدات من صيدا إلى صور بسبب منع طيران العدو الإسرائيلي إعادة بناء المعبر الوحيد بين هاتين المنطقتين.

ـ شنّت الطائرات الحربية غارات جوية عديدة في النبطية على تلال علي الطاهر والطهرة والدبشة المشرفة على مدينة النبطية، بالإضافة لجبل «حميلا» الواقع بين بلدات حومين الفوقا وجرجوع والجبل الرفيع في منطقة إقليم التفاح وبلدة أنصار.

ـ تعرضت مناطق يحمر الشقيف وأرنون ومزرعة الحمرا وزوطر الشرقية وزوطر الغربية وقعقعية الجسر وكفرصير وعدشيت وشوكين والقصيبة وجبشيت وسجد والدمشقية والمحمودية والوازعية وعربصاليم وحبوش وتول وكفررمان وكفرتبنيت للقصف المدفعي العنيف،  وتساقطت عليها مئات القذائف الحارقة والفوسفورية والعنقودية والانشطارية.

ـ تعرّضت مناطق السريرة الجنوبية وبلدات جل الشومر والمحمودية وحورتا والوردية والقطراني وشبيل لغارات وقصف مدفعي.

ـ أغار الطيران على مدخل بلدة كفرحونة.

ـ استهدف الطيران الحربي في بعلبك شاحنة على الطريق الدولية في شعبة السدر بين بلدتي وادي الصفا ومقنة شمال مدينة بعلبك. وقصفت الطائرات الطريق الدولية نفسها بصاروخين، فأحدثت فيها  حفرتين بعمق أكثر من ستة أمتار، كما أغارت الطائرات الإسرائيلية على شاحنة صغيرة أمام مستشفى الريان عند مدخل بعلبك الشمالي.
 
ـ أطلقت طائرة استطلاع «أم.ك» إسرائيلية صاروخاً على صهريج محمل بالمازوت في جرود الهرمل بين فيسان والشربين على الطريق المؤدية إلى الهرمل. وأطلقت الطائرة صاروخاً آخر على سيارة تابعة للدفاع المدني حاولت التدخّل لإطفاء حريق الصهريج.

ـ قصفت طائرة استطلاع إسرائيلية سيارة فان معدّة لتوزيع الخبز على طريق رياق. وعاودت الطائرة إطلاق صاروخ انشطاري لدى تجمّع المواطنين حول الفان، ما تسبّب بإصابة 10 أشخاص.

ـ قصفت طائرة استطلاع إسرائيلية سيارة على طريق مجدل عنجر.
ـ استهدفت غارة إسرائيلية محيط مخيم البداوي في الشمال.

ـ دكّ المقاومون بصليات من الصواريخ مربض مدفعية العدو في مستعمرة المطلة، ومستعمرات كابري وليمان وشلومي وكريات شمونة ودان ورمات نفتالي وشاميروبقعين وهداسا ونهاريا ومدينة عكا ومرغليوث وكفرجلعاد ومسكاف عام والشومرة وكرمائيل وكفرأفراديم والغوش وعين يعقوب وبرانيت وكرم بن زمرة والصفصاف وغنتون ومدينة عكا.

التحرّك السياسي محلياً
ـ أعلن رئيس الجمهورية العماد إميل لحود في حديث إلى التلفزيون الفنلندي «أن لبنان فوجئ بمشروع القرار الأميركي ـ الفرنسي لأنه لم يشتمل على أي بند من خطة النقاط السبع التي يدعمها كل اللبنانيين آملاً أن يؤدي «قرار لبنان إرسال 15 الف جندي لبناني إلى الجنوب إلى تعديل هذا المشروع بما يتماشى مع خطة النقاط السبع». واستغرب في حديث إلى صحيفة «كلارين» الأرجنتية طلب الأمم المتحدة وقف الأعمال العدائية من دون اشتراطها الانسحاب إلى حيث كانت هذه القوى قبل هذه العمليات. وشدّد على أن اسرائيل خسرت الحرب وفشلت في تحقيق أهدافها ولم يعد بإمكانها التراجع لأسباب تتعلّق بالسياسة الداخلية، وبالتالي فهي تستمر في عدوانها.

ـ استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري النائب سمير فرنجية والنائب السابق جان عبيد والرئيس أمين الجميل. وتلقى برقية من رئيس مجلس الشورى في سلطنة عمان عبد الله بن علي القتبي ونص البيان ونص القرارات الصادرة عن البرلمان الفنزويلي، وكلاهما يدين العدوان الإسرائيلي. وبعث ببرقية إلى وزير خارجية الفاتيكان أنجيلو سودانو شكر فيها المواقف التي أعلنها البابا في إدانته الاعتداءات الإسرائيلية.

ـ أجرى رئيس الحكومة فؤاد السنيورة اتصالين بالأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان ووزيرة خارجية الولايات المتحدة كونداليزا رايس. والتقى مرتين السفير الأميركي في بيروت جيفري فيلتمان، كما اجتمع بالسفير برنار ايمييه وممثل الأمين العام للأمم المتحدة غير بيدرسون. وأجرى مباحثات طويلة مع الرئيس بري حيث أطلعه على أجواء محادثاته مع فيلتمان. واستقبل في السراي الكبير عضو الكونغرس الأميركي داريل عيسى الذي قام بزيارة لبنان لإظهار تضامن الولايات المتحدة مع الشعب اللبناني وحكومته. وأشار عيسى إلى استعداد أميركي للبدء بوضع عقود لإعادة إعمار أجزاء من لبنان فور التوصل إلى وقف إطلاق نار.  واستقبل  وفداً من مجلس الكنائس العالمي ضمّ رئيس مجلس كنائس أوروبا القس جان أرنولد دوكليرمون ورئيس أساقفة تور في فرنسا المطران أوبرتان في زيارة تضامن مع لبنان وشعبه.


ـ زار مطران واشنطن السابق وعضو الهيئة الكاثوليكية للإغاثة تيودور ماكاريك «كاريتاس ـ الولايات المتحدة» والسفير البابوي لويجي غاتي والمطران رولان أبو جودة ورئيس «كاريتاس لبنان» الأب لويس سماحة الرؤساء الثلاثة لحود وبري والسنيورة. وأوضح ماكاريك أن الزيارة هي لاستطلاع الأوضاع في لبنان، وخصوصاً القضايا الإنسانية.

ـ اعتبر وزير الداخلية بالوكالة أحمد فتفت في حديث لتلفزيون «الجديد» أن 400 عنصر من القوة الأمنية المشتركة من الجيش والأمن الداخلي أسرى لدى القوات الإسرائيلية التي دخلت ثكنتهم في مدينة مرجعيون. وقال إن الحكومة اللبنانية أجرت اتصالات بالقوات الدولية لتأمين خروج القوة والأهالي من مرجعيون. واستقبل السفير الإيطالي في لبنان فرانكو ميستريتا وذلك للإعراب عن تضامن بلاده وحكومته مع الشعب اللبناني.

ـ عرض وزير الخارجية فوزي صلوخ مع الأمين العام للمجلس الأعلى اللبناني ـ  السوري نصري الخوري أجواء لقاءات الموفدين الأجانب في لبنان وآخر المستجدات على صعيد التحرك السياسي الدبلوماسي دولياً لإنهاء فوري للعدوان الإسرائيلي على لبنان. والتقى نقيب الصحافة محمد بعلبكي وممثل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان عباس زكي الذي  زار أيضاً مدير المراسم في الخارجية السفير مصطفى مصطفى، وجرى البحث في الاتفاقية التي ستوقع بين الجانبين الفلسطيني واللبناني، والصيغة التي تحدّد طريقة عمل مكتب المنظمة لجهة الحصانات والامتيازات.

ـ نوّه الرئيس سليم الحص في بيان له بالإيجابيات المبداة من قبل «حزب الله» وتجاوبه مع المساعي مؤكداً أن أميركا شريك مباشر في الجرائم، وبخاصة أن التخطيط لهذه الحرب وضع قبل حين في مكتب «نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني».
ـ دعا رئيس كتلة «المستقبل» النيابية النائب سعد الحريري الجميع إلى دعم الحكومة اللبنانية في قرارها إرسال الجيش إلى الجنوب بدلاً من انتقادها مؤكداً أن القرار الذي اتّخذته الحكومة بالإجماع قلب الطاولة لأن انتشار الجيش في الجنوب سيؤدي إلى فرض سيطرة الدولة اللبنانية على هذه المنطقة، ويوفر الأمن للمواطنين هناك، وخصوصاً أن قوات اليونيفيل ستساعد الجيش اللبناني على أداء مهامه. وأشار الحريري في حديث إلى محطة «سي. ان. أن» أن لا دخل للبنان بهذه الحرب، وأنه استخدم كساحة صراع لمصالح جميع الأطراف بما فيها إيران وسوريا.

ـ جدّد البطريرك الماروني الكاردينال مار نصر الله بطرس صفير أمام وفود شعبية وتربوية في المقر الصيفي للبطريركية في الديمان مطالبته «بوقف فوري للنار ووقف الحرب التدميرية التي تستهدف الشعب اللبناني». وطلب صفير من المطارنة الموارنة القيام باسمه بجولات تفقدية في نطاق أبرشياتهم على تجمعات المهجرين والنازحين والوقوف على حاجاتهم وظروفهم المعيشية والنفسية.

ـ زار وفد مجلس الكنائس العالمي نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان. وضم الوفد رئيس مجلس كنائس أوروبا القس جون أرنولد ده كليرمون، ورئيس أساقفة مدينة تور في فرنسا المطران أوبرتين والمسؤولة عن برنامج محاربة العنصرية في مجلس الكنائس العالمي مايللا شولر. ورافق الوفد مدير مكتب مجلس الكنائس العالمي في بيروت ميشال نصير والأمين العام المشارك في مجلس كنائس الشرق الأوسط القس نهاد طعمة ومدير قسم الإيمان والوحدة في مجلس كنائس الشرق الأوسط الأب كابي هاشم بهدف التضامن مع الشعب اللبناني. كما زار الوفد مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني ومتروبوليت بيروت وتوابعها المطران الياس عودة.

ـ اعتبر المرجع السيد محمد حسين فضل الله في تصريح له أنه لم يعد أمام اللبنانيين ما يخسرونه بعد كل هذه المجازر وقدرهم مواجهة الحرب المدمرة بالصبر والصمود لأن ذلك سيصنع واقعاً جديداً في لبنان والأمة.

ـ لاحظ الرئيس حسين الحسيني في بيان له أن مشروع القرار الأميركي ـ الفرنسي المطروح أمام مجلس الأمن يأخذ بنظرية الغموض التي ابتدعها الموفد الدولي تيري رود لارسن في اتفاق أوسلو وخلاصتها التأجيل في بت الأمور الأساسية وتركها للزمن.
ـ استقبل مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني سفير الكويت علي سليمان السعيد للتباحث في الأوضاع المأساوية التي يعيشها اللبنانيون.

ـ نفى حزب الله في بيان له «نفياً قاطعاً ما يروّجه العدو من أكاذيب وادعاءات عن وجود مقاتلين إيرانيين في المواجهة مع قوات الاحتلال». وأصدر المكتب الإعلامي لسفارة الجمهورية الإسلامية في بيروت بياناً نفت فيه السفارة «نفياً تاماً هذه الادعاءات الفارغة والعارية عن الصحة».

ـ زار الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني الدكتور خالد حدادة يرافقه عضو المكتب السياسي عبد فتوني النائب ميشال عون للتداول في مسألة اللقاء الوطني الجامع وضرورته وأهمية التنسيق بين الطرفين .

ـ دعا النائب السابق طلال أرسلان في بيان له الحكومة للجوء إلى الأمم المتحدة بموجب القرار 377 وتشكيل وفد من خبراء القانون الدولي لخوض المعركة الدبلوماسية.

ـ دعا حزب الكتلة الوطنية في بيان له إلى دعم الحكومة في قراراتها السيادية وتجديد الدعم لخطة البنود السبع وللقرار التاريخي بنشر الجيش اللبناني.

ـ قام وفد من الأحزاب والقوى والشخصيات اللبنانية والفصائل الفلسطينية بزيارة سفارة فنزويلا لشكر الرئيس هوغو شافيز على مواقفه الداعمة للبنان.

ـ رفضت منظمة أطباء بلا حدود الإنسانية قرار حظر التجوّل في جنوب لبنان الذي أصدرته إسرائيل. وأعلن رئيس منظمة أطباء بلا حدود الدولية روان جيليز في بيان أن «حظر كل أشكال التنقّل من دون تمييز سيؤدي إلى موت المزيد من المدنيين».

ـ وجّهت السيدة أندره إميل لحود نداء إلى نظيراتها في العالم العربي والعالم أجمع أشارت فيه إلى أن «آلة الشر الإسرائيلية تلاحق الأطفال والنساء في ملاجئ منازلهم وعلى قارعات طرق النزوح» مشيرة إلى أن «أطفال لبنان الشهداء يؤكدون أن وطنهم لن يهزم ونساءه الشهيدات والصامدات يؤكدن أن الحق لا يموت».

عربياً
ـ اتّهم الرئيس المصري حسني مبارك في حديث لمجلة «أوكتوبر» المصرية الولايات المتحدة بالتلكؤ في الدعوة لوقف إطلاق النار في لبنان مجدداً تاكيده على دعم بلاده للمطالب اللبنانية. وأشار مبارك الى ضرورة «احتواء الأزمة الحالية في أسرع وقت ممكن قبل أن تؤدي إلى انجراف الشرق الأوسط في حرب إقليمية مما يؤدي إلى استمرار العنف وعدم الاستقرار».

ـ طالب وزير الخارجية السورية وليد المعلم  في احتفال أقامته السفارة الصينية لمناسبة الذكرى الخمسين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين بكين ودمشق مجلس الأمن الدولي باتخاذ قرار فوري بوقف العدوان الإسرائيلي على لبنان.

ـ قال السفير الإماراتي لدى سوريا يوسف مدفعي في مؤتمر صحافي في دمشق أن بلاده تؤازر وتؤيد المقاومة اللبنانية وتقدم المزيد من الدعم الإنساني والمعنوي للبنانيين.

ـ أعلن أدباء وكتاب وفنانون ليبيون  في مهرجان كبير أقيم في طرابلس دعمهم لحزب الله والمقاومة في لبنان ونددوا ضمنياً بفتوى سعودية معادية لحزب الله.

دولياً
ـ لم يتوصّل مجلس الأمن إلى اتفاق اليوم بشأن المشروع الأميركي ـ  الفرنسي بصيغته الأخيرة، ورفض لبنان الاقتراحات التي تضمّنها المشروع والمتعلقة بالانسحاب المتزامن للقوات الإسرائيلية والبند السابع المتعلق بالقوات الدولية، وتمسّك الأميركيون بمزارع شبعا وفرض رقابة دولية على المرافئ البحرية والجوية والنقاط الحدودية البرية وإهمال قضية تبادل الأسرى.

ـ سارع الرئيس الأميركي جورج بوش إلى استغلال عملية إحباط ما اسمته بريطانيا بـ«مؤامرة تفجير طائرات» بين لندن والولايات المتحدة لتذكير العالم بأن بلاده «لا تزال في حالة حرب ضد الفاشيين الإسلاميين».

ـ أعلن سفير روسيا لدى الأمم المتحدة ميتالي تشوركين أن المحادثات في الأمم المتحدة حول صيغة القرار قد فشلت وأن روسيا ستقدم مشروعها الخاص الذي يدعو إلى وقف إطلاق نار إنساني.

ـ أبلغ الفرنسيون الأميركيين أنهم يشترطون من أجل الموافقة على موضوع القوات الدولية ومشاركتهم الأساسية فيها توافر إجماع لبناني كامل على موضوع القوات الدولية.
ـ عقد الوفد العربي لقاء مع المندوبين الفرنسي جان مارك دولا سابيليير والأميركي جون بولتون انضم إليه مسؤولون لبنانيون.

ـ أعرب وزير الخارجية القطرية الشيخ حمد بن جاسم ابن جبر آل ثاني عن أمله في توصل مجلس الأمن لمشروع قرار جديد اليوم.

ـ عرض الرئيس الفرنسي جاك شيراك «تدهور الوضع في الشرق الأوسط» في اتصالين هاتفيين مع رئيسي الوزراء البريطاني طوني بلير والفنلندي ماتي فاتانن الذي تتولى بلاده رئاسة الاتحاد الأوروبي.

ـ وافقت إسرائيل على مسودة أميركية ـ فرنسية لمشروع قرار يقضي بوقف النار والانسحاب من الأراضي اللبنانية المتزامن مع نشر قوة دولية.

ـ قال سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة دان غيلرمان إن القوة المتعددة الجنسيات سيتم تشكيلها في إطار قوة حفظ السلام الدولية «لكن عدداً  من البلدان الأوروبية أعلنت موافقتها على الانضمام لتلك القوة». وأضاف غيلرمان أن القوة «ستكون مختلفة كلياً عن ذوي الخوذات الزرقاء (قوات الأمم المتحدة) التي نعرفها اليوم».

ـ قال وزير الدفاع الإسرائيلي عمير بيريتس «إن الإسرائيليين سيستنفدون كل المسارات الدبلوماسية، وقال نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي شمعون بيريز ان «المشكلة مرة أخرى قبل إعطاء الضوء الأخضر للقوات العسكرية للتوغل في الأراضي اللبنانية» هي في تطلعات الفرس الدينية» مشيراً إلى «أننا نريد أن يبقى الشرق الأوسط عربياً وليس امبراطورية دينية إيرانية».

ـ ذكرت صحف تركيا عن مصادر مطلعة تأكيدها استمرار التحركات التي بدأت منذ 4 أيام في قاعدة «أنجيرليك» العسكرية في جنوب تركيا حيث يتمّ شحن كميات كبيرة من الذخائر إلى اسرائيل.

ـ نفت وزارة الخارجية الروسية التقارير التي تحدثت عن تصدير أحدث أنواع الأسلحة الروسية المضادة للدبابات إلى حزب الله. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية ميخائيل كامينين أن «وزارة الخارجية تراعي بدقة التزاماتها الدولية خلال تنفيذ التعاون العسكري التقني بما في ذلك بلدان الشرق الأوسط».
ـ اتهم الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد في حديث إلى صحيفة «هيندو» الهندية الدول الغربية بالتلكؤ في وقف العدوان الإسرائيلي على لبنان «لكسب المزيد من الوقت للصهاينة حتى يحققوا بعض الانتصارات العسـكرية». واعتبر نجاد أن هذه العملية السياسية فرضت نفسها على البرنامج النووي أيضاً مشيراً إلى اهتمام الإيرانيين بالحوار في «إطار القانون والمصالح القومية على أساس العدل والنزاهة».

ـ تبادل رئيس الحكومة الإسرائيلية ايهود أولمرت الانتقادات مع كبار قادة الجيش بسبب توسيع العملية العسكرية وهزيمة الجيش، ووصفهم بـ«حوتسبانيم» (وقحون ومتعجرفون).

التحرك الشعبي
ـ أعلنت الأمانة العامة للجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في إسرائيل يوم غد يوماً للتضامن مع الشعب اللبناني. وناشدت الأمانة في بيان لها جميع الأحزاب والحركات السياسية في فلسطين المحتلة تنظيم التظاهرات والفعاليات الإحتجاجية ضد العدوان الإسرائيلي على الشعبين اللبناني والفلسطيني.

ـ تواصلت تظاهرات التنديد بالعدوان الإسرائيلي على لبنان، وشارك مئات الأشخاص أمام وزارة الدفاع الإسرائيلية في تل أبيب في تظاهرة احتجاج على الحرب نظمها حزب ميرتس اليساري المعارض وحركة «السلام الآن».

ـ في روسيا، طوق العشرات من أعضاء الحزب الشيوعي الروسي والحركة الشيوعية في سانت بطرسبرغ واتحاد الشباب الأوراسي مبنى القنصلية الأميركية في سانت بطرسبرغ.

ـ في كوريا الجنوبية احتشد المئات أمام السفارة الإسرائيلية في سيول يطالبون بوقف الاعتداءات على لبنان.

ـ في اندونيسيا تجمع الآلاف أمام السفارة الأميركية في العاصمة جاكارتا احتجاجا على الدعم الأميركي للعدوان الإسرائيلي.

ـ سارت تظاهرات تضامن مع لبنان في لاهور في باكستان وفي دكا في بنغلادش.