اعلن وزير الدفاع الروسي ، سيرغي شويغو ، أن روسيا اتخذت ثلاث خطوات هامة في سوريا ، على خلفيه إسقاط الطائرة الروسية إيل-20 قبالة السواحل السورية .

وجاءت الخطوات الثلاثة كرد أولي من الروس على ” إسرائيل ” بعد تحميلها المسؤولية الكاملة على إسقاط الطائرة الروسية الأسبوع الماضي .

وتحدد الخطوات التالية بما يلي :

1- تسليم الجيش السوري لمنظومات إس-300 للدفاع الجوي خلال إسبوعين .

2- تجهيز المراكز القيادية لقوات الدفاع الجوي السورية بنظام آلي للتحكم موجود حصريا لدى الجيش الروسي ، مما سيضمن الإدارة المركزية لجميع الدفاعات الجوية السورية، وتحديد جميع الطائرات الروسية في الأجواء من قبلها.

3- إطلاق التشويش الكهرومغناطيسي في مناطق البحر المتوسط المحاذية لسواحل سوريا بهدف منع عمل رادارات واتصالات الأقمار الصناعية والطائرات أثناء أي هجوم مستقبلي على سوريا.

وكان شويغو قد أكد بان العسكريين السوريين قد أنهوا التدريبات على استخدام صواريخ أس -300 للدفاع الجوي منذ عام 2013

وحمل شويغو مرة أخرى إسرائيل المسؤولية عن إسقاط الطائرة بالخطأ بنيران الدفاعات الجوية السورية مساء الاثنين الماضي، ما أودى بأرواح 15 عسكريا روسيا.

وأكد شويغو أن هذه الخطوات تتخذ بإيعاز من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، معبرا عن أمله في أن “تبرد هذه الخطوة الرؤوس الحامية وتدفعها إلى الامتناع عن خطوات متهورة تُعرّض عسكريينا للخطر، وإلا فإننا سنضطر للرد انطلاقا من مقتضيات الوضع الراهن”.

المصدر: مراسلون