ألف وخمسمائة كلمة جديدة تضاف للإنجليزية وأكسفورد تعتبر «Post-truth» كلمة عام 2016

آخر تحديث: 27 كانون الأول , 2016 - 10:23

ألف وخمسمائة كلمة جديدة تضاف للإنجليزية وأكسفورد تعتبر «Post-truth» كلمة عام 2016

 فى كل عام يقوم قاموس ومعجم أكسفورد بإضافة كلمات جديدة تدخل رسمياً إلى اللغة الإنجليزية نظرا لكونه يعد المرجع الأول للغة، وربما الأكثر توثيقا لتطورها وتاريخ مفرداتها منذ تم إصداره عام 1857 من قبل مجموعة من المثقفين البريطانيين حتى تولت تحريره وتحديثه مطبعة جامعة أكسفورد منذ عام1928 وحتى الآن،
وقد لعبت السياسة والاقتصاد ومواقع التواصل الاجتماعى وموسيقى البوب دورا مهما فى صياغة المفردات والتعابير الجديدة التى تم إضافتها هذا العام، بينها ما يقرب من 1500 كلمة تم إضافتها فى الربع الأخير من هذا العام الذى شهد تطورات سياسية واقتصادية كبرى كان أبرزها خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى والذى عرف بـ«Brexit» أو (البريكست) .
 
حيث ضمها القاموس لمفردات اللغة الانجليزية كما قدم لها تعريفا اعتبره أكثر وضوحا بعيدا عن الجدل السياسى تضمن : «انسحاب المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، والعملية السياسية المرتبطة به. تستخدم فى بعض الأحيان على وجه التحديد مع الإشارة إلى الاستفتاء الذى أجرى فى المملكة المتحدة يوم 23 يونيو 2016، الذى أيد فيه غالبية الناخبين الانسحاب». وقد تم إضافة كلمة آخرى «Grexit» لتعبر عن الخروج الافتراضى لليونان من الاتحاد الأوروبى وسط توقعات أن تضاف كلمات جديدة حال خروج دول آخرى.
 
واعتبر القاموس الشهير أن كلمة post-truth أو (ما بعد الحقيقة) هى الكلمة الانجليزية العالمية لعام 2016، حيث يفترض لكلمة العام أن تعكس أحداث السنة لغويا، وبحسب تعريف «أكسفورد» فإن هذه الكلمة صفة تدل على «الظروف التى تصبح فيها الحقائق الموضوعية أقل تأثيراً فى تشكيل الرأى العام مقارنة بالعواطف والمعتقدات الشخصية»، وقد ازداد استخدام تلك الكلمة بنسبة ألفين فى المائة مقارنة بالعام الماضى، الأمر الذى أرجعه «أكسفورد» إلى حدثين أساسيين هما: الاستفتاء البريطانى حول الخروج من الاتحاد الأوروبي، والانتخابات الرئاسية الأمريكية.
 
ويقول كاسبر جراثول، مدير «أكسفورد»: لا أستغرب إذا أصبحت post-truth إحدى الكلمات التى تعرّف عصرنا. ومع تحوّل مواقع التواصل الاجتماعى إلى مصادر للأخبار فى ظل تزايد انعدام الثقة فى المعلومات والحقائق المقدمة من قبل المؤسسات، تجد post-truth أساسها اللغوى.
 
وكان لتأثير مواقع التواصل الاجتماعى دور فى صياغة كلمة YouTuber أو مستخدم يوتيوب الذى عرفه القاموس بكونه الذى يستخدم موقع يوتيوب بشكل متكرر خاصة ذلك الذى ينتج ويظهر فى ملفات فيديو على الموقع»، وكذلك كلمة upstander التى تصف الشخص الذى يستخدم الانترنت لدعم أى قضية خاصة دعم شخص ما يتعرض لهجوم أو ترويع.
 
موسيقى البوب والمطربة الشهيرة بيونسيه كان لهما دور أيضا فى إضافة مفردات جديدة للإنجليزية حيث تم إضافة «Bama» كاختصار لولاية ألاباما الأمريكية، حيث أصبحت الكلمة عامية ومتداولة تصف القادم من الجنوب الأمريكى، وتم تداولها بسبب انتشار أغنية من ألبوم بيونسيه الأخيربعنوان «عصير الليمون» وردت فيها تلك الكلمة .
 
ويضم «أكسفورد» أكثر من 600 ألف كلمة و3 ملايين اقتباس من الأدب والدوريات والأفلام والكتب ، توثق أكثر من ألف سنة من حياة وتطور اللغة الإنجليزية، ويقوم بعملية مراجعة منتظمة تتضمن تحديثات سنوية وإضافة مفردات وتعبيرات واقتباسات جديدة.
 

المصدر: الأهرام

التعليقات