الحديث عن تقسيم سوريا بين روسيا وايران والسعودية سخيف

آخر تحديث: 02 كانون الثاني , 2017 - 12:35

الحديث عن تقسيم سوريا بين روسيا وايران والسعودية سخيف

 قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي إن الحديث عن تقسيم سوريا بين روسيا وايران والسعودية "كلام سخيف" مؤكداً ضرورة حفظ وحدة الأراضي السورية ، " لن نسمح بتحويل سوريا إلى دائرة نفوذ للدول الأخرى وحتى إيران".
موقف قاسمي جاء تعليقاً على ما أوردته وكالة "رويترز" للأنباء حول تقسيم سوريا إلى دوائر نفوذ، وقد أكدّ قاسمي الذي كان يتحدث خلال مؤتمر صحفي عقده الإثنين أنه "يجب تجاهل هذه الدعايات".
وحول ما يتعلق بموضوع وقف اطلاق النار في سوريا ودور ايران قال قاسمي "إن للاجتماع الثلاثي الذي عقد في موسكو نتائج إيجابية، ومنها قيام الدول الثلاثة المهمة بتضافر الجهود من أجل الوصول إلى الحل السياسي ونأمل القيام بهذا الدور عبر جهود الدول الثلاثة ".
وتعقيباً على موضوع  تحرير حلب والموصل أوضح قاسمي "أن إنجاز حلب هو نتيجة الجهود التي بذلت"،  أمّا في الموصل "فإننا نشهد تقدّماً بفضل جدية الحكومة العراقية لكن هناك عوائق موجودة ويجب الانتظار لإستكمال الإنجاز وبزوغ فجر جديد للعراق الشقيق".
وقال قاسمي تعليقاً على زيارة وزير الخارجية السوري وليد المعلم إن "التطورات في المنطقة هي سريعة جداً هناك تبادل للآراء بين ايران ودول المنطقة ومنها سوريا، والزيارة جاءت في هذا الإطار لبحث آخر مستجدات المنطقة وسوريا وحلب واجتماع موسكو الناجح وكان من الضروري التشاور مجدداً وقد جاءت الزيارة في الوقت المناسب".
وتطرق إلى موضوع انضمام سلطنة عُمان إلى التحالف السعودي قائلاً "لدينا معرفة دقيقة بسلطنة عمان وهناك علاقات جيدة وقديمة بيننا وكانت علاقاتنا الثنائية بناءّة في الوقت التي كانت المنطقة تشهد التقلبات ولذلك فإن انضمام عُمان إلى ذلك التحالف لايغير شيئاً في علاقاتنا، إن مسقط يمكنها ترتيب هذه القضايا بحيث لايؤثر ذلك على علاقاتها مع ايران".

المصدر: وكالات

التعليقات