آخر الأخبار

اسطنبول ستدمّر: مقتل وتشريد أكثر من 500 ألف شخصاً!

آخر تحديث: 09 كانون الثاني , 2017 - 14:20

اسطنبول ستدمّر: مقتل وتشريد أكثر من 500 ألف شخصاً!

 كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركيّة أنّ التهديد الأخطر الذي يواجه إسطنبول ليس إرهابيًا، بل جيولوجي وقد يشكّل صدمة في تركيا.

 وبحسب الكاتب الأميركي الباحث في شؤون الشرق الأوسط نيك دانفورث، فإنّ احتمال أن يموت السائح أو الساكن في إسطنبول بسبب زلزال ضخم هو أكثر من إحتمال الوفاة بإعتداء إرهابي. ونقل عن علماء زلازل أنّ زلزالاً مدمّرًا وكارثيًا سيضرب إسطنبول وسيشكّل خطرًا كبيرًا على باقي أنحاء البلاد، لما له من تداعيات في نواحٍ عدّة.

 وأرجع العلماء سبب الزلزال الذي سيحدث الى أنّ إسطنبول تقع في منطقة على خط صدع نشط، وقد شهدت توسّعًا حضاريًا سريعًا خلال الـ50 عامًا الماضية، ما يعني أنّ ملايين سكان إسطنبول يعيشون في مبانٍ شيّدت على عجل وبثمن رخيص. وقد حذّر عدد كبير من الخبراء من أنّ هناك إحتمال بنسبة 50% من أن تتعرّض إسطنبول لزلزال ضخم خلال العشرين سنة القادمة. ونظرًا للمساكن في المدينة، سيُسفر الزلزال عن مقتل أكثر من 50 ألف شخص وتشريد 500 ألف وتركهم من دون منازل.

 وشدّد التقرير على أنّه يجب الأخذ بعين الإعتبار المخاطر الناجمة عن الزلزال الكبير الذي سيضرب إسطنبول، لافتًا الى ضرورة تعزيز البنية التحتية ودعم المباني السكنية في الأحياء الفقيرة، ما سيكلّف أموالاً، لكنّ هناك مشكلة بإنفاذ القوانين في مواجهة المقاولين الفاسدين ما يحتاج إرادة سياسية. 

المصدر: واشنطن بوست

التعليقات