سلط الموقع الإلكتروني لصحيفة "إندبندنت" البريطانية الضوء على طرح جهاز جديد لترجمة اللغات الأجنبية مباشرة إلى أذنك، والذي يحمل اسم Translate One2One، إذ دعم الجهاز بجهاز كمبيوتر شركة IBM العملاق "واتسون"، ويستغرق ما بين ثلاث وخمس ثوان لإكمال الترجمة.

ويمكن للجهاز حاليا ترجمة عدد من اللغات وهى الإنجليزية واليابانية والفرنسية والإيطالية والإسبانية والبرتغالية البرازيلية والألمانية والصينية، إلا أن العيب الوحيد يكمن أن كلا المتحدثين عليهم ارتداء الجهاز للحصول على الترجمة.

وقالت شركة Lingmo International المطورة للجهاز إنه ذكي بما فيه الكفاية لتجنب تعثر الترجمة، إذ يمكنه التغلب على العديد من التحديات السياقية المرتبطة باللغات المشتركة، فضلا عن فهم الفروق الدقيقة للغة العامية واللهجات المحلية.

الأهم من ذلك، فإنه لا يحتاج إلى أن تكون متصلا بالهاتف الخاص بك عن طريق البلوتوث أو واى فاى، وهذا يعنى أنه يمكنك استخدامه في المواقع النائية، ودون خوف من استنزاف بطارية الهاتف الخاص بك.

وأوضح "داني ماي" مؤسس الشركة "أنه أول جهاز فى السوق لترجمة اللغة باستخدام الذكاء الاصطناعي ولا يعتمد على الاتصال بالانترنت للعمل، فإنه يوفر إمكانات كبيرة ويمكن استخدامه  عبر شركات الطيران والعلاقات الحكومية الأجنبية وحتى في المجالات غير الهادفة للربح في المناطق النائية". ويتوفر جهاز الترجمة One2One بسعر 179 دولارا، وسوف يبدأ شحنه خلال الشهر المقبل.