تغزو الدراجات الكهربائية تدريجا الشوارع لكن كثيرين يواجهون صعوبة في التخلي عن دراجاتهم الهوائية واستبدالها، وهي المعضلة التي حسمتها شركة جيوأوربيتال بطريقة مبتكرة.

وتتيح اطارات انتجتها الشركة الأميركية الناشئة تحويل دراجتك الهوائية العادية لدراجة كهربائية في أقل من 60 ثانية.

ويتم تركيب إطارات جيوأوربيتال مكان الإطار الأمامي للدراجة التقليدية.

وتعمل الاطارات محرك تيار مستمر يعمل بقوة 500 واط وبطارية باناسونيك 36 فولت ليثيوم-أيون.

وبوسع الدراجة بعد تركيب الاطار المبتكر قطع ما يقرب من 30 ميل/الساعة باستخدام شحنة واحدة، أو ما يصل إلى 50 ميلا في الساعة عند استخدام الدواسات كمساعد مع الكهرباء.

وتوفر الميزة قدرة على الانتقال من سرعة صفر إلى 20 ميلاً في الساعة خلال ست ثوانٍ فقط.

ويتم تثبيت جميع مصادر الطاقة في مكان مخصص لها داخل الإطار الأمامي بالدراجة.

كما تساعد البطاريات الإضافية في زيادة استهلاك الطاقة لفترة أطول وفي حالة نفاذ الشحن الكهربائي ستتحول جيوأوربيتال لإطار دراجة هوائية عادية.

 

والجزء الوحيد من النظام الذي لا يوجد داخل الإطار الأمامي هو أداة التحكم بالسرعة والتي تأتي على شكل ذراع صغيرة يتم تثبيتها بمقود الدراجة مع زر للتشغيل بالإضافة إلى سلسلة صغيرة من الأضواء تشير إلى الطاقة المتبقية في البطارية.

وتقول الشركة أيضاً إنها تمكنت من حل مشكلة الإطارات المسطحة وفحص ضغط الإطارات المستمر الذي يواجهه راكبو الدراجات في كثير من الأحيان وذلك بفضل تصنيع إطاراتها من الـ "Foam" عالي الكثافة.

وتعِد جيوأوربيتال بأنها ستكون كإطار العادي للدراجة إلا أنها أيضًا مقاومة للإنزلاق ولا تنثقب، بالإضافة لذلك يوجد منفذ يو اس بي في العجلة يسمح بشحن هاتفك أثناء التنقل.

والإطارات متاحة للشراء الآن بسعر 995 دولار عبر موقع الشركة والذي يقدم أيضا سترة ركوب وإطار صغير للدراجة وأسلاك الاستبدال وبطاريات إضافية ومجموعة من الملحقات الأخرى.

وشركة جيوأوربيتال التي يقع مقرها في ولاية ماساتشوستس الأميركية تأسست على يد مايك بورتوف واثنين من أصدقائه احدهم كان يعمل في شركة المركبات الفضائية سبيس إكس وشركة فورد للسيارات بالإضافة إلى دعمهم من الباحثين والعلماء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة هارفارد.

وفكرة الإطارات بدأت على موقع التمويل الجماعي كيكستارتر للحصول على دعم يرفع رأس مالها ويزيد من انتشارها في السوق.

وحقق الابتكار نجاحا كبيرا بجمعه يزيد عن 1.2 مليون دولار من التمويل الأمر الذي تجاوز بسهولة هدفها المتواضع البالغ 75 ألف دولار فقط.

 

المصدر: MEO