تعتبر عملية تطعيم الأطفال من اهم وسائل الوقاية الحديثة لهم، وهي عبارة عن حقن الأطفال ببعض الأمصال والكبسولات التي يتم إعدادها بطرق خاصة. جيث يقوم المخبريون باستخلاص البكتيريا والفيروسات التي عادة ما تواجه الانسان في حياته وتسبب له الامراض ليتم معالجتها وتخفيفها مخبرياً فتصبح غير ضارة للجسم.

لكن عندما يحقن بها الانسان يستطيع جهازه المناعي التعرف عليها وتشكيل ذاكرة لهذا النوع من الفيروسات في حال هاجم الجسم لاحقاً. وعملية تشكيل الذاكرة عبارة عن معالجة الفيروس والتعرف عليه وتكوين مضادات حيوية طبيعية تستطيع التلاحم مع الفيروس والقضاء عليه، لذا نجد أن كل مرض أو فيروس له أمصال وتطعيمات خاصة به، وتعطى للأطفال في أعمار معينة كي لا يعانون من أمراض مزمنة لاحقاً. وفيما يلي سنعرفكم على أنواع التطعيمات وفائدتها:

النوع الاول : تطعيم ضد مرض الثلاثي البكتيري DPT

هذا الطعم مهم جداً للأطفال في مرحلة مبكرة من حياتهم لأنه يقيهم من ثلاثة أمراض خطيرة هي مرض الخانوق ومرض السعال الديكي ومرض الكزاز. وجميع هذه الأمراض تسبب الوفاة في حال لم يكن الإنسان قد أخذ الطعم الخاص بها. ويعطى هذا الطعم للطفل على ثلاثة دفعات خلال أول سنة ثم يتم تدعيم ذلك بطعم إضافي في السنة اللاحقة.

النوع الثاني: تطعيم ضد مرض السّل أو الدرّن BCG

يحقن هذا الطعم في ذراع الطفل عادة بعد الولادة او في السنة الاولى من عمره، ويكافح هذا الطعم مرض السّل الخطير والشهير، المرض الذي فتك بالبشرية بقتله لملايين الناس في فترات تاريخية قديمة لعدم معرفة الإنسان به وبالطعم الخاص به. لذا احصروا على تطعيم أطفالكم به مبكراً صوناً لهم من أي مضاعفات لاحقة لان السل مرض مميت في بعض الأحيان.

النوع الثالث: تطعيم ضد مرض إلتهاب الكبد المصلي

أمراض الكبد تعتبر من أخطر الأمراض الحديثة التي تنتشر كالنار في الهشيم في بعض الدول وخصوصاً في أسيا، وهذا الطعم مهم جداً لحماية الطفل من أمراض التهاب الكبد التي تأخذ أشكالاً عدة ويمكن أن تسبب قصور في الكبد وسرطانات الكبد بأنواعها. ويعطى هذا الطعم على ثلاثة جرعات أولها بعد الولادة مباشرة.

النوع الرابع : تطعيم ضد شلل الأطفال  OPV

يعتبر هذا الطعم من أشهر التطعيمات عالمياً بسبب الإهتمام الدولي والأممي به لإنتشار شلل الأطفال بشكل كبير ولما له من أهمية في وقاية الاطفال من مرض شلل الأطفال الوبائي الذي يسبب شللاً وإعاقة دائمة للأطفال في حال إصابتهم به.

يأخذ هذا الطعم من خلال شربه مباشرة عبر الفم على ثلاثة دفعات ويلزم إعطاؤه للأطفال دون الخامسة من عمرهم بغض النظر عن أي تطعيمات أخرى كانوا قد أخذوها.

النوع الخامس: تطعيم ضد الإنفلونزا الجرثوميّة

الإنفلونزا الجرثومية لم تكن منتشرة في السابق كما في عصرنا الحالي وخصوصاً في العقدين الماضيين، لذا طور هذا الطعم في وقت متأخر عن غيره من تطعيمات. يعطى الطعم على ثلاثة مراحل خلال السنة الأولى من الولادة لكي يقي الطفل من هذه الجرثومة التي تتسبب بأمراض مثل إلتهابات الحنجرة والدم والمفاصل والسحايا وجميعها أمراض خطيرة.

النوع السادس  : تطعيم ضد الثلاثّي الفيروسي MMR

طور هذا الطعم على عدة مراحل وهو مفيد ومهم جداً للأطفال لأنه يقيهم من ثلاثة أمراض خطيرة هي مرض النكاف والحصة والحصبة الألمانية، وتعتبر هذه الامراض الثلاثة خطيرة وقاتلة للأطفال في بعض الاحيان.

الجدير بالذكر أن لتطعيم الأطفال أصول وقواعد وتوقيتات، ولا يقتصر التطعيم على الانواع التي ذكرناها أعلاه فقط بل مع التطور العلمي والطبي الحديث بات هناك أنظمة متكاملة لحماية الطفل من أمراض أكثر إلا أن الأنواع الستة أعلاه تعتبر أساسية وأكثر أهمية من باقي التطعيمات، وعليه عندما تريدون تطعيم أطفالكم عليكم مراجعة طبيب أو مستشفى مختص ليرشدوكم ويعطوكم الرزنامة الخاصة بتطعيم الطفل خلال السنوات الأولى من عمره.

وأخيراً ننوه أن موضوع تطعيم الأطفال ليس موضوع رفاهي أو ثانوي بل ضروري وواجب لأن بعض الأمراض التي تصيب الأطفال لا حل أو علاج لها أبداً في حال عدم أخذ الطفل للطعم المناسب في وقت سابق.

المصدر: الوقت