هل تشعر بالفضول حول سمك التونة، ما هي فوائده الصحية لجسمك وماذا يجنبك من الأمراض؟ هذه المعلومات ينبغي عليك معرفتها جيداً قبل تناوله.

هذه أهم المعلومات التي عليك معرفتها حول سمك التونة:
1. يقي من الأمراض: تناول التونة يساعد في التقليل من الإصابة بأمراض القلب، ارتفاع ضغط الدم، ألم المفاصل، الإصابة بضيق التنفس يخفض نسبة الكولسترول الضار في الجسم، ويرفع نسبة الكولسترول الجيد، كما يمنع تراكم الترسبات التي تتسبب في انسداد الشرايين، ويحسن تدفق الدم إلى الدماغ.

2. منخفض السعرات الحرارية: يعد سمك التونة من الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة، فيحتوي كل 100 غرام من سمك التونة النيء على 144 سعر حراري.
3. يحسن المزاج: إذا كنت تبحث عن وسائل لتحسين المزاج، تناول سمك التونة، فهو يحتوي على أوميغا 3 ومادة السيلينيوم، اللذين ينشطان هرموني التريبتوفان والسيروتونين في الجسم، الأمر الذي يساعد في رفع الحالة المزاجية لديك ويقلل من التوتر.
4. غني بأوميغا 3: يحتوي سمك التونة المعلب على 95 ملغ من أوميغا 3 الضروري لصحة القلب ووظائف المخ والنمو.

5. صحي للجسم: إذا كنت قلقاً من تناول التونة بسبب احتوائه على الزئبق، فلا داعي لذلك.

يختلف سمك التونة عن غيره من الأسماك، فهو أقلها احتواءً على مادة الزئبق، تستطيع تناول ثلاث حصص في الأسبوع، لكن يجب على النساء الحوامل الحد من حصصهن إلى اثنين في الأسبوع. كما يحتوي سمك التونة على فيتامين د المفيد لصحة عظامك، ويعد مصدراً جيداً للبروتين.
6. مهدد بالإنقراض: سمك التونة معرض لخطر الإنقراض بسبب الصيد الجائر، أظهرت الإحصائيات أن أعداد أسماك التونة انخفضت إلى أكثر من 90٪ منذ بداية القرن الـ 20.
7. يدوم لفترة طويلة:  يمكن أن يستمر سمك التونا المعلب غير المفتوح والمخزن في ظروف طبيعية لمدة تصل إلى أكثر من ثلاث سنوات دون انتهاء صلاحيته.
8. اكل للحوم: تتغذى أسماك التونة على الأسماك الأخرى مثل سمك الماكريل والرنجة وسمك النازلي والحبار والقشريات، كما أنها تتناول الأعشاب البحرية.
9. حجمه كبير: يعد سمك التونة من الأسماك كبيرة الحجم، يمكن أن يصل طوله إلى 198 سنتيمتر، ووزنه 249 كيلو غرام، سجلت أكبر سمكة تونة بطول 640 سنتيمتر، ووزن 725 كيلو غرام

المصدر: ويب طب