من أساسيات البيوت المصرية، فلا يستطيع شخص مصري تنال كوب الشاي بدونه، وأيضا الحلويات الغنية بالسكر كالجيلي أو أم علي ، المهلبية والأرز باللبن، ولكن هل تعلم أن الإسراف في تناوله يعرض حياتك للخطر ويصيبك بالأمراض.

وفي تقرير نشره الموقع الطبي " only my health"،  عن أضرار الإسراف في تناول السكريات، أكد  أن حصول الجسم على كميات كبيرة من السكر على مدار اليوم يعرضه للخطر الصحي،  كمخاطر على المخ والحالة النفسية والأسنان والقلب وزيادة الوزن.

وقدم التقرير،  بعض الأضرار الصحية التي تحصل للجسم نتيجة للإسراف في تناول السكر، ومنها:

الإسراف في تناول السكر يؤثر بطريقة سلبية علي المخ، نتيجة لتنشيط مادة "الدوبامين"،  التي تقلل من الانتباه وتؤثر علي السلوكيات والانفعالات وتجعلك مدمن للسكريات، ولذا حالو أو تقلل من هذه الحيلة قدر المستطاع.

هل تعلم أن الاسراف في تناول السكر يؤثر علي حالتك النفسية،  نعم فعند الاكثار منها تشعر بالسعادة وعند التقليل تصاب بالضيق والقلق والتوتر، وذلك نتيجة لإدمان واعتياد الجسم علي كميات محددة من السكر علي مدار اليوم، ولذا عليك التقليل من ذلك.

الاسراف تناول السكر يزيد من نسبة إصابتك بالإكتئاب، نعم فعند تخلص الجسم من كميات كبيرة للسكر يشعر الشخص بالضيق والملل، ولذا عليك تناول السكريات ولكن بكميات قليلة جدا.

التسوس من أهم اضرار الاسراف في تناول السكر، وذلك نتيجة للبكتريا الضارة التي يحصل عليها الأسنان.

التهاب المفاصل والجسم من الأضرار الناتجة عن الاسراف في تناول السكر.

زيادة ظهور التجاعيد وعلامات الكبر من الأضرار الناتجة عن الاسراف في تناول السكر، وذلك نتيجة لإفراز كميات كبيرة من الهرمونات التي تزيد من عملية الأكسدة، المسببة في  ظهور أعراض الشيخوخة المبكرة والتجاعيد بالبشرة.

كثرة تناول السكر تتسبب في عدم القدرة علي إنتاج الأنسولين، وهذا يزيد من نسبة الإصابة بمرض السكر.

السمنة ومن أهم الأضرار الناتجة عن الاسراف في تناول السكر، ونتيجة للاغصابة بزيادة الوزن، فيصبح الإنسان أكثر عرضة للإصابة  بارتفاع ضغط الدم والكولسترول وأمراض القلب.

الكلى تتعرض للتلف  وخاصة إذا كان الشخص المسرف في تناول السكر مريض بالسكري، ولذا تجنب ذلك حفاظا علي صحتك.

المصدر: الیوم السابع