رغم أن الممرضين والممرضات الذين يعملون بجد في المستشفى رقم 3 بمدينة هاندان الواقعة في شمال شرقي الصين، غالباً ما لا يشعرون بالحاجة إلى الابتسام أثناء عملهم، إلا أنهم صار لديهم حالياً طريقة تجعلهم يبتسمون.

وقد طلب المديرون في المستشفى من العاملين في مجال التمريض، ممارسة الطريقة الصحيحة للابتسام، لإظهار أسنانهم ناصعة البياض، من خلال وضع عود تناول الطعام الصيني، بين أسنانهم، وذلك على غرار قول الكلمة الإنجليزية، «تشيز»، التي كثيرا ما يقولها من يرغب في أن يتم التقاط صورة له وهو يبتسم، حسب وكالة الأنباء الألمانية.

وقد تم تصوير الممرضين والممرضات وهم يبتسمون، قبيل «اليوم العالمي للابتسامة»، والذي قالت وسائل الإعلام الصينية إن البلاد ستحتفل به اليوم الثلاثاء.

ويشار إلى أن استخدام أعواد الطعام الصينية من أجل الابتسام، منتشر على نطاق واسع في قطاع الخدمات بجمهورية الصين الشعبية، ولا سيما بين المضيفين والمضيفات في الطائرات والقطارات. ويتم وضع عود تناول الطعام في اللهاة (نهاية الفم)، لرفع زوايا الفم وإبراز الأسنان.

وكانت دراسة علمية بريطانية قد توصلت إلى أن طريقة ابتسام الرجل تختلف عن المرأة على نحو يسمح لأنظمة الذكاء الاصطناعي بتحديد نوع الشخص وفقا لطريقة ابتسامته.

ورغم أن الأنظمة الإلكترونية لتحديد النوع متواجدة بالفعل حيث تعتمد على قياس الصور الثابتة ومقارنة الأبعاد الثابتة للوجه، فإن الدراسة الجديدة التي أجريت في جامعة برادفورد البريطانية هي الأولى من نوعها التي تعتمد على الحركة الديناميكية للوجه عند الابتسام للتمييز تلقائيا بين الرجل والمرأة.

وقام فريق الدراسة برئاسة البروفسير حسن أوجايل برصد 49 علامة مميزة على وجه الإنسان تتركز في الأساس على المناطق حول العينين والوجه والأنف، واستخدم هذه النقاط لقياس التغيرات التي تطرأ على عضلات الوجه عند الابتسام، عن طريق تحديد المسافات التي تتغير بين النقاط المختلفة على الوجه وكذلك مدى سرعة حدوث هذه التغيرات عندما ترتسم الابتسامة.

واعتمادا على هذه المعايير، اتجه فريق البحث بعد ذلك إلى قياس الاختلافات التي تحدث بين الرجل والمرأة عند الابتسام، وتبين بشكل مبدئي أن ابتسامة المرأة عادة ما تكون أكثر اتساعا.

ونقل الموقع الإلكتروني «ساينس ديلي» المتخصص في الأبحاث العلمية والتكنولوجيا عن البروفسير أوجايل قوله: «لقد أكدت دراستنا أن المرأة بالقطع لها ابتسامة أوسع، حيث يتسم فمها ومنطقة الشفاه بشكل أكبر بكثير مقارنة بالرجل».

المصدر: الشرق الأوسط