أثارت صورة نشرتها مجلة فرنسية مختصة بالموضة والمنوعات والأزياء لابنة ملك السعودية السابق، عبد الله بن عبد العزيز، استياء الناشطين على موقع التواصل الاجتماعي "توتير"، مؤكدين أن عشرات النساء يقبعن خلف القضبان في سجون آل سعود من أجل المطالبة بالحرية.

 وظهرت الأميرة هيفاء بنت عبد الله على غلاف مجلة "فوغ"، في عدة صور، وبأزياء مختلفة، وهي تركب السيارة، قبيل أيام على موعد بدء السماح للنساء بقيادة السيارات في المملكة.

وعبّر المغردون عن استيائهم من تصدّر الأميرة السعودية لغلاف المجلة في الوقت الذي تقبع فيه الناشطات المناديات بقيادة المرأة في السجون ضمن حملة الاعتقالات الأخيرة، متسائلين عن سبب تصدّر الأميرة السعودية لغلاف المجلة وهي لم تنادِ يوماً بحقوق المرأة السعودية.

وانتقدت مغردة سعودية الترويج لقرار السماح للمرأة بقيادة السيارة في السعودية على أنه إنجاز في وقت تقبع فيه عشرات الناشطات الحقوقيات خلف السجون.

بينما قال مغرد آخر:" صحيفة فرنسية تحتفي بصورة ابنة الملك تزامناً مع حملة اعتقالات تشنّها السلطات ضد عدد من الناشطات السعوديات. وعلى غلاف عدد شهر يونيو/حزيران ظهرت ابنة الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز مرتدية زيّاً أبيض وقفازات سوداء داخل سيارة مفتوحة الباب بجوار عبارتين تقول إحداهما "القوة الدافعة" والأخرى "احتفالاً بنساء السعودية الرائدات".

وقال سعود السبعاني @alsab3aani تذكرون تصريح غشمشم بن مساعد عن قرار قيادة المرأة للسيارة: "أن يصدّقن أن السماح بقيادة السيارة ليس إلا نتيجة لنضالهن العظيم! فهذا خيال واسع يُدرّس".

وكتبت هاجر إبراهيم: @h_jarr من المفترض أن تكون عزيزة اليوسف في الصورة هي من ناضلت سنين وخرجت تُطالب بحقها وحقوقنا لا تسرقوا نضال المناضلات وترموهن في السجون.

 واستنكر حساب نقش @_end1435 -انقهرت على النساء اللواتي ناضلن لأجل هذا الحق والأن هم في سجون MBS وأشعر أنه أمر معيب من @VogueAlArabiya وضع صورة الأميرة التي لم تناضل في يوم لحق من حقوق نساء بلادها.

وعلق خانجّيل @khalshtan الأميرة هيفاء بنت عبدالله آل سعود على غلاف مجلة @VogueAlArabiya ولم يسبق أن طالبت بالقيادة او دعمت المطالبين لا وجود لها بقضية #قيادة_المرأة.

 واستنكرت خليفة رغد الفيصل @IcanIwell17 قائلة "حاجه تنرفز وتقرف أن حضرت برنسيس هيفاء بنت عبدالله تجي بكل برودة تستحل غلاف مجلة فوغ العربية، وينها لما كنا نطالب بالقيادة، حضرتها ما نطقت بحرف واحد يؤيد قيادة المرأة، فيه ناس ناضلت وطالبت بالقيادة من١٠ سنين وأكثر، هم أحق من برنسيس هيفاء .

وكتب حميد: @HamidB4ar انقهرت على النساء اللواتي ناضلن لأجل هذا الحق والآن هنّ في سجون MBS وأشعر أنه أمر معيب من VogueAlArabiya وضع صورة الأميرة التي لم تناضل في يوم لحق… ورفعت السلطات السعودية، مطلع العام الحالي، حظراً كان مفروضاً على قيادة المرأة للسيارة في المملكة منذ عقود، ليسمح لها بذلك في 24 من يونيو/حزيران المقبل، وذلك ضمن خطة الإصلاح التي يقودها ولي العهد محمد بن سلمان.

يشار إلى أن السلطات السعودية اعتقلت، منذ منتصف مايو/آيار الحالي، 11 من أبرز المدافعات والمدافعين عن حقوق المرأة على الأقل، وأطلقت السلطات لاحقاً سراح "عائشة المانع، وحصة الشيخ،ومديحة العجروش، وولاء آل شبر"، ومن بين المحتجزين حالياً "لجين الهذلول، وإيمان النفجان، وعزيزة اليوسف".