أوردت وسائل إعلام تركية أن أنقرة سمحت باستيراد كميات محددة من محصول البطاطا من المناطق التي تسيطر عليها في شمال سوريا، وذلك في ظل ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية في السوق التركية.

 

وأوضح وزير الاقتصاد التركي، نهاد زيبكجي، أنه تقرر استيراد البطاطا بعد أن ارتفع سعر الكيلو الواحد منها في السوق المحلية إلى 6 ليرات تركية ما يعادل قرابة 1.4 دولار.

 

وأشار الوزير، خلال كلمة في مؤتمر صحفي خاص بشأن اتفاقية التجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي وتركيا أمس الأربعاء، إلى وجود شرط وهو ألا تتجاوز كميات البطاطا المستوردة نسبة 1% من احتياجات تركيا من هذه السلعة، أي ما يساوي نحو 4000 طن.

 

وأضاف الوزير أن ثمن البطاطا المستوردة سيتم سداده بالعملة التركية، مؤكدا أن هذه الخطوة ساهمت بشكل رئيسي في خفض الأسعار في السوق المحلية.

 

وجاء قرار الاستيراد في إطار مساعي الحكومة لكبح أسعار المنتجات الغذائية بعد ارتفاعها بشكل جنوني خلال فترة الانتخابات التركية، ولاسيما أسعار البطاطا والبصل.

 

فعلى سبيل المثال ارتفع سعر كيلوغرام البصل خلال الشهر الماضي بنسبة 212% إلى 6.5 ليرة (1.5 دولار)، فيما بلغ سعر كيلوغرام البطاطا 6 ليرات (1.4 ليرة تركية) بزيادة نسبتها 94% عن شهر أبريل الماضي.

 

لكن سعر كيلوغرام البطاطا انخفض خلال الفترة الأخيرة ليصل بتاريخ 27 يونيو إلى 3 ليرات، ويتوقع المسؤولون الأتراك هبوط الأسعار بنحو أكثر في يوليو المقبل مع وصول الشحنات من شمال سوريا ليتراوح سعر الكيلو ما بين 1.5 ليرة و2.5 ليرة تركية.

 

يشار أن "الجيش السوري الحر"، المدعوم من تركيا، قد سيطر على مناطق في شمال سوريا في إطار عملية "درع الفرات" التركية.

 

المصدر: RT