أكد مسؤولون كبار في الحكومة الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعتزم فرض رسوم جمركية على واردات سلع صينية بقيمة 200 مليار دولار، بعد الإخفاق في التوصل إلى اتفاق لحل النزاع التجاري مع الصين.

وقال الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر، لوكالة "رويترز" إن هذه الخطوة جاءت بعدما أخفقت جهود التوصل لاتفاق مع بكين، وأضاف إن الرسوم التي ستفرضها أمريكا على الواردات الصينية الإضافية تصل إلى نسبة عشرة في المئة.

ويعدّ الإجراء الأمريكي هو الأبرز في مسلسل النزاع التجاري بين أمريكا والصين اللتين تمتلكان أكبر اقتصادين في العالم.

والأسبوع الماضي صرّح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن بلاده ربما تفرض في نهاية المطاف رسوماً على سلع صينية بأكثر من 500 مليار دولار، وهو ما يعادل تقريباً إجمالي الواردات الأمريكية من الصين في العام الماضي، بحسب "رويترز".

بدورها أعلنت وزارة التجارة الصينية، الجمعة الماضي 6 يوليو، أن واشنطن انتهكت قواعد منظمة التجارة العالمية وأطلقت أكبر حرب تجارية في التاريخ، بفرضها رسوم استيراد تصل إلى نسبة 25 في المئة على البضائع الصينية.

وخلال اجتماعات في بروكسل وبرلين وبكين، اقترح مسؤولون صينيون كبار، بينهم نائب رئيس الوزراء ليو هي ووزير الخارجية وعضو مجلس الدولة وانغ يي، إقامة تحالف بين القوتين الاقتصاديتين وعرضوا فتح المزيد من قطاعات السوق الصيني كبادرة حسن نية.