الكرفس يمكنه أن يساعد في الحد من أي التهاب في الجسم، الالتهاب هو حالة مرتبطة بأمراض عديدة مثل التهاب المفاصل أو هشاشة العظام.

لايعد الكرفس طعاما لذيذا للكثير من الناس، ولايمكن احتساب الكرفس كوجبة خفيفة وصحية فحسب، بل أيضًا تعد غنية بالعديد من العناصر الغذائية.

بفضل المواد المغذية الموجودة في الكرفس ، يمكن أن توفر هذه المادة الغذائية فوائد صحية متنوعة ، وفقًا لـ ActivBit. دعونا نتعرف على بعض من أهمها.

الحد من الکوليسترول

إذا كنت تعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول ، فقد يكون الكرفس أفضل في زيادة استهلاك الكرفس في نظامك الغذائي. يحتوي الكرفس على مزيج فريد من 3-n-butyl phthalide  او (BuPh) الذي لديه القدرة على تقليل الدهون ، وكما تعلمون ، فإن الكولسترول يعد نوعا من الدهون أيضًا.

تسکین الالتهابات

يمكن أن يساعد الكرفس في الحد من أي التهاب في الجسم. الالتهاب هو حالة مرتبطة بأمراض مثل التهاب المفاصل أو هشاشة العظام.

يحتوي الكرفس وبذوره على حوالي 25 مركباً مضاداً للالتهاب ويمكنها أن تمنع ظهور الالتهاب في الجسم الذي يسبب الألم والمشاكل الصحية الأخرى.

خفض ضغط الدم

أظهرت نتائج دراسة في كليفلاند كلينك أن الكرفس قد يكون لديه القدرة على خفض ضغط الدم. يحتوي الكرفس على تركيبة تسمى فثاليد ، والتي تساعد على إرخاء جدران الشرايين وزيادة تدفق الدم ، مما يؤدي إلى خفض ضغط الدم. عند تناول الكرفس ، يمكنك أيضًا الاستفادة من فوائد الألياف والمغنيسيوم والبوتاسيوم المتوفرة في هذه المادة الغذائية التي تساعد على تنظيم ضغط الدم.

تخفيف قرحة المعدة

قرح المعدة هي جروح مؤلمة تنتشر على الجدار الداخلي للمعدة ، والتي يتم تشكيلها لأسباب مختلفة. قد يساعد الكرفس في تخفيف أعراضها.

يحتوي الكرفس على مركبات الفلافونويد التي تمنع نمو بعض البكتيريا. وقد أظهرت مركبات البوليفينول (بما في ذلك مركبات الفلافونويد) أنها يمكن أن تسهم في تحسين قرحة المعدة.

حماية صحة الكبد

الكبد هو واحد من الأعضاء التي تعمل بجد على الجسم ويقوم بمهام مختلفة. ومن ثم ، فإن الحفاظ على صحة الكبد أمر مهم للمساعدة في تطهير السموم. وأظهرت نتائج دراسة أجريت في جامعة حلوان في مصر أن تراكم الدهون الخطرة في كبد الفئران التي تغذت على الكرفس قد انخفض.

تم تغذية هذه الفئران بمسحوق بذور الهندباء ومسحوق الشعير للتوصل الى نتائج إيجابية في وظيفة الإنزيم والتحكم في الدهون ، ووجد الباحثون أنه كلما تلقت الفئران المزيد من الكرفس والشعير والهندباء ، تحسنت صحة الكبد أيضًا.

منع التهابات المسالك البولية

إذا كنت قد عانيت من التهاب الجهاز البولي مرة واحدة ، فربما لن ترغب في تكرار هذه الحالة. لحسن الحظ ، يمكن للكرفس ، بفضل خصائصه المدرة، أن يساعد في هذا الغرض ونمط الحياة دون إصابة الجهاز البولي بالالتهاب.

يحتوي الكرفس على مركب يسمى L-3-butyl phthalide ، ما يساعد على خفض ضغط الدم. إذا كنت تتناول أدوية خفض ضغط الدم ، بسبب الخاصية المدرة للكرفس ، يجب مراقبة تناول هذا النبات.

مساعدة حركات الامعاء

نسبة الماء في الكرفس تبلغ نحو 95٪ ، وعندما يتعلق الأمر بمساعدة حركة المادة في الجسم ، فهذا ليس سيئًا. أيضا ، الكرفس غني بالألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان ، مما يساعد على منع الإمساك والإسهال.

بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي الكرفس على تركيبة تسمى Apiuman تساعد في الوقاية من قرحة المعدة. هذا المركب فعال أيضا في منع الانتفاخ. يحتوي كوب واحد من الكرفس على 5 غرامات من الألياف. المعدل اليومي الموصى به يبلغ نحو 25 إلى 30 غراما من الألياف.

التحكم في الوزن

الكرفس احد المواد الغذائية القليلة المثالية التي يمكنك وضعها في الاعتبار لفقدان الوزن بشكل صحي. فهي لا تحتوي على محتوى منخفض من السعرات الحرارية فحسب ، بل غنية بالألياف والتي تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول.

يساعد الكرفس على الشعور بالشبع من الطعام، وبالتالي يساعد الأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن. 

مكافحة السرطان

ربما يصعب الاعتقاد بأن حمية بسيطة مثل الكرفس يمكن أن تساعد في محاربة امراض خطيرة مثل السرطان ، ولكن هناك بعض الأدلة على ذلك. يحتوي الكرفس على البروتينات الدهنية ، وترتبط مركبات الفلافونويد هذه بتدمير خلايا سرطان البنكرياس.