حافظت كوريا الجنوبية على صدارتها لقائمة البلدان الأكثر ابتكارًا في العالم، رغم التقدم الملحوظ الذي أحرزته دولة مثل ألمانيا في مجالي البحث والتعليم، والذي دفعها لتضييق الفارق بشكل كبير على قمة التصنيف السنوي مع البلد الآسيوي، وذلك وفقًا لنسخة عام 2019 من مؤشر "بلومبرج" للابتكار.

وتعد هذه النسخة السنوية السابعة من المؤشر الذي يحلل عشرات المعايير الفرعية المنبثقة عن سبعة مقاييس رئيسية، هي الإنفاق على البحث والتطوير، والقدرة التصنيعية، وشركات التكنولوجيا المتقدمة، والإنتاجية، وبراءات الاختراع، والباحثين، والتعليم العالي.

وشملت عملية التصنيف لعام 2019 أكثر من 200 اقتصاد، تم تقييم كل منها على مقياس من 0 إلى 100، وتم استبعاد الاقتصادات التي لا يتم التوصل إلى بيانات بشأن ستة من المعايير الرئيسية فيها على الأقل، وهو ما تسبب في خفض القائمة إلى 95 دولة، وتم نشر النتائج الخاصة بـ60 فقط.

ومن بين التغيرات في تصنيف هذا العام، تقدم الولايات المتحدة الملحوظ، بعدما أمضت عامًا كاملًا محاولة رأب الصدوع في الأداء التعليمي، والتي أدت إلى خروجها من قائمة العشرة الأكثر ابتكارًا في 2018 لأول مرة منذ بدء التصنيف.

وعلى مدار ست سنوات تفوقت ألمانيا على كوريا الجنوبية في ما يتعلق بالقيمة التصنيعية المضافة وإجراء الأبحاث، مستفيدة من الشركات الصناعية الكبرى لديها مثل "فولكس فاجن" و"روبرت بوش" و"دايملر".

ومع ذلك، فإن حفاظ كوريا الجنوبية على المركز الأول جاء مدفوعًا بالاستثمارات الجديدة في التكنولوجيات الاستراتيجية والبرامج التنظيمية المشجعة للشركات الناشئة.

وعلى صعيد الدول العربية، جاءت الإمارات في المركز السادس والأربعين، تليها تونس في المركز الثاني والخمسين، والكويت في المركز الخامس والخمسين، ثم السعودية في المرتبة السادسة والخمسين، وأخيرًا قطر في المرتبة السابعة والخمسين.

البلدان العشرة الأوائل بمؤشر "بلومبرج" للابتكار

تصنيف عام 2019

البلد

تصنيف عام 2018

 

01

كوريا الجنوبية

1

 

02

ألمانيا

4

 

03

فنلندا

7

 

04

سويسرا

5

 

05

سنغافورة

3

 

06

السويد

2

 

07

الولايات المتحدة

11

 

08

اليابان

6

 

09

فرنسا

9

 

10

الدنمارك

8

 

 

المصدر: ارقام