يسود لدى البعض اعتقاد بأن كل الدهون ‫ضارة بالصحة، فما مدى صحة هذا الاعتقاد؟

‫للإجابة عن هذا السؤال قالت خبيرة التغذية الألمانية داجمار فون كرام ‫إن هذا الاعتقاد خاطئ، حيث يتوقف الأمر على نوع الدهون: فبعض الدهون ‫ضارة، ألا وهي الدهون المشبعة، وأخرى غير ضارة، وهي الدهون غير ‫المشبعة.

‫وأوضحت الخبيرة أن الدهون المشبعة توجد بالأغذية الحيوانية كالزبدة ‫ومنتجات الألبان واللحوم والنقانق، وبعض الدهون النباتية مثل زيت جوز ‫الهند والزيوت النباتية المهدرجة، والتي تدخل في صناعة الحلوى ‫والمخبوزات والوجبات الجاهزة والوجبات السريعة.

وتتسبب الدهون المشبعة في رفع مستوى الكوليسترول ‫الضار LDL، مما يمهد الطريق للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ولتجنب هذه المخاطر، لا يجوز أن تشكل الدهون المشبعة أكثر من ثلث ‫الاحتياج اليومي للدهون.

أما الدهون غير المشبعة فتنقسم إلى أحادية ومتعددة. وتعمل غير ‫المشبعة الأحادية على خفض مستوى الكوليسترول الضار LDL وزيادة مستوى ‫الكوليسترول المفيد HDL. وتتمثل مصادر هذه الدهون في زيت الزيتون وزيت ‫اللفت، وبعض الأغذية النباتية كالزيتون والأفوكادو والمكسرات.

‫وتعد غير المشبعة المتعددة مفيدة لبنية الخلايا وتحمي الجسم من ‫الالتهابات. وتشمل أوميغا 3 وأوميغا 6، وتتمثل مصادرها في الأسماك البحرية كالسلمون والرنجة والماكريل ‫والتونة وزيت الصويا وزيت دوار الشمس.

‫وبشكل عام ينبغي تناول الدهون باعتدال بغض النظر عن نوعها سواء كانت ‫مشبعة أو غير مشبعة.

المصدر: الوكالة الالمانية للأنباء