أكد وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل ان "لبنان على الخطوط الأمامية في حربه ضد الارهاب وداعش، وان السلاح الاقوى لمحاربة الارهاب هو التنوع والتعددية الثقافية والدينية التي يمثلها النموذج اللبناني وهو نقيض للنموذج والوباء الداعشي، فيما هدف هذا التنظيم هو الفوضى فإن ميزة لبنان هي التعايش السلمي بين ابنائه".

واعتبر في حوار مع الباحث في شؤون الشرق الاوسط هنري باركي في معهد ولسن للدراسات الاستراتيجية في واشنطن، بدعوة من المعهد ومؤسسة الصفدي، ان "داعش هو اسم يتبدل وقبله كان تنظيم القاعدة، لكن الفكر التكفيري هو ذاته وهدفه عدم قبول الآخر وبالتالي فان التطرف يولد التطرف، وظاهرة الإسلاموفوبيا هي ردة فعل على ظاهرة داعش.

ورأى باسيل ان "لبنان هو حليف طبيعي للولايات المتحدة الاميركية في حربها ضد الارهاب، فلبنان يحارب الارهاب والتكفير تاريخيا". وأوضح انه "اذا كانت الادارة الاميركية جدية في محاربة "داعش" والارهاب، عليها ان تدعم الجيش اللبناني كون الجيش يقوم بالدفاع عن لبنان والعالم، وانجازاته بصد هجمات "داعش" على الحدود وهزيمته تشهد على ذلك". 

وردا على سؤال حول أزمة النازحين السوريين، اعتبر ان "لبنان لا يقارن بأي بلد آخر لجهة استيعابه فوق طاقته لأكثر من مليون ونصف المليون نازح على ارضه، فهناك 200 نازح في الكيلومتر المربع الواحد". 

ودعا النازحين السوريين للعودة الى بلادهم، وقال: "فنحن لا نشجعهم على ترك سوريا لأنها بحاجة الى المعتدلين فيها وان الحل في سوريا يكون بسوريا موحدة وعلمانية وغير مقسمة. وعلى السوريين أخذ العبر من التجربة اللبنانية وان يكون الحل بالحوار وقبول الآخر". 

وسئل عن تدخلات "حزب الله" الخارجية، فأجاب انه وزير خارجية لبنان ولا يتكلم باسم الحزب، وقال: "هناك إجماع لبناني على دور المقاومة وحزب الله في مقاومة العدو الاسرائيلي والدفاع عن لبنان. وعلى اللبنانيين الاتفاق على إيجاد استراتيجية وطنية تقوم على الحوار، ويبقى حفظ الامن والاستقرار ومحاربة الارهاب على عاتق القوات المسلحة اللبنانية، وهذا ما ذكره البيان الوزاري". 

وكان باسيل التقى النائب الأميركي من أصل لبناني رئيس لجنة الصداقة الاميركية -اللبنانية، العضو في لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس داريل عيسى. وتناول البحث النزوح السوري والارهاب والمساعدات للجيش اللبناني. ودعاه الى حضور مؤتمر الطاقة الاغترابية الذي سيعقد في 4 و5 و6 أيار المقبل في بيروت. 

وأيد عيسى ما شرحه باسيل عن مواضيع اثيرت خلال اللقاء في مقدمها "النازحين السوريين وخطة الحكومة لإعادتهم الى المناطق الآمنة في بلادهم". 

جون ماكين 

ثم عرض باسيل مع رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ جون ماكين حاجات الجيش اللبناني، وطالبه بلعب دور "في تأمين مساعدات إضافية ونوعية للقوات المسلحة. ودعاه الى زيارة لبنان للاطلاع عن كثب على حاجات المؤسسة العسكرية بهدف دعم مطالب لبنان". 

المصدر: الوكالة الوطنية