أطلقت قبل ظهر اليوم في السراي الحكومي في بيروت، "وثيقة شرف للقيادات المحلية" لمناسبة "يوم السلام العالمي"، للمساهمة في الحد من ظاهرة إطلاق الاعيرة النارية في المناسبات، برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري وبدعوة من "حركة السلام الدائم"، بالتعاون مع مؤسسة "فريدريش ايبرت".

حضر اللقاء النائبان امين وهبي وباسم الشاب، العميد الركن وليد البرخش ممثلا قائد الجيش العماد جوزف عون، العميد الركن جهاد المصري ممثلا المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، قائد الدرك العميد الركن جوزف الحلو والعميد محمد الايوبي والعقيد جوزف مسلم ممثلين المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء عماد عثمان، العقيد جول شبيب ممثلا المدير العام لأمن الدولة اللواء طوني صليبا، ممثل شيخ عقل الموحدين الدروز الشيخ فاضل سليم، الامين العام لمجلس الوزراء فؤاد فليفل، رئيس الهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير، مدير مؤسسة "فريدريش ايبرت" آخيم بوكست، رئيس "حركة السلام الدائم" فادي علام، وعدد من رؤساء اتحاد البلديات ورؤساء البلديات ورؤساء روابط المخاتير والمخاتير.

سليمان
بعد النشيد الوطني وكلمة ترحيب لعريفة الحفل زينة باسيل شمعون، وعرض وثائقي عن ظاهرة اطلاق النار في المناسبات في لبنان، تحدثت غيدا سليمان والدة سارة سليمان احدى ضحايا الرصاص العشوائي، فأشارت الى حب ابنتها للحياة وتربيتها على مبادىء الانسانية وتحصيلها العلمي المبني على تعليم الطفولة وتطوعها مع المفوضية العليا في برنامج تعليم اللاجئين السوريين واصرارها الدائم على تقديم المساعدة لهم، الى جانب تطوعها في اللجنة الوطنية لوهب الاعضاء والموقعين على وثيقة وهب الاعضاء لها بصفة شخصية.

وأشارت سليمان الى "أن أهل الضحية نفذوا وصيتها بوهب اعضائها وان خمسة اشخاص استفادوا من هذه الهبة"، معتبرة ان وفاة ابنتها "تتكرر كل يوم مع كل الذين يقتلون بسبب الرصاص الطائش، مناشدة الرئيس سعد الحريري الذي كان اول شخص حضر الى عزاء ابنتها بان تصل ورشة العمل المقامة حول موضوع الرصاص الطائش الى نتائج ملموسة".

آخيم
بدوره شدد آخيم على "ان ما شاهدناه في الفيديو ليس بالامر الجيد خصوصا بعدما سمعناه من سليمان"، معتبرا "ان موضوع اطلاق النار العشوائي ليس بالامر الطبيعي بل يمثل مرضا في لبنان والمنطقة، وهو أمر أصبح يحظى باهتمام أممي، وان اطلاق النار بسبب خطاب احد الزعماء او بسبب زفاف او عزاء اصبح شائعا في لبنان، وحيازة السلاح اصبحت نوعا من العادة او الثقافة في هذا البلد".

وأشار الى "أن أعداد الاسلحة في ايدي المدنيين اللبنانيين أصبحت توازي عدد اللبنانيين"، شارحا أرقام الوفيات بسبب السلاح المتفلت في عدد من دول العالم لا سيما اميركا واليابان"، ولافتا الى "ان اليابان فيها اقل نسبة من هذه الضحايا بسبب قوانينها الصارمة في هذا الشأن".

وشدد آخيم على "ضرورة أن تكون الاسلحة في يد القوى العسكرية والامنية الشرعية لا غير"، معتبرا أن "هذا الامر يحتاج الى ثقافة وتشجيع الشباب على عدم حمل السلاح الفردي وغير الشرعي".

ودعا الى "عدم وضع كل الملامة على الدولة وحدها"، معتبرا "ان الجميع يتحمل المسؤولية كالاهل والمدارس والمؤسسات المدنية والدينية، بالاضافة الى البلديات التي هي أقرب سلطة الى الناس والتي من شأنها المساهمة في منع استعمال السلاح الفردي".

وأشاد "بالدور الذي يلعبه الرئيس سعد الحريري في تأمين السلام والحماية لكل لبنان"، مشددا على "ضرورة تطبيق القوانين في لبنان بطريقة افضل والعمل على تغيير العقليات وتطوير الثقة بين المدنيين اللبنانيين"، وداعيا "الجميع من الحكومة والبرلمان والبلديات والاعلام للعمل على الجد من ظاهرة السلاح المتفلت في لبنان".

علام
ثم تلا علام مضمون الوثيقة التي تضمنت ما يلي: "تشهد الساحة اللبنانية في الآونة الاخيرة بشكل واضح ظاهرة السلاح المتفلت، وتزيد اطلاق الاعيرة النارية من المدنيين بشكل عشوائي تعبيرا عن مشاعر الفرح والحزن، اضافة الى تزايد الجريمة المنظمة، بما يؤدي الى سقوط الضحايا البريئة ويرتب آثارا سلبية على مختلف وجوه الامن الانساني اقتصاديا واجتماعيا وبيئيا وسياسيا، كما يرتب أعباء متزايدة على القوى الامنية ويعرض حياة عناصرها للخطر.

ولما كانت هذه الظاهرة تعتبر واحدة من العادات والتقاليد التي لا تمت بصلة الى ارثنا الثقافي والحضاري والتي لا بد من العمل على التصدي لها على مختلف المستويات ومن قبل جميع القيادات المعنية بالامن الانساني.

ولما كان للقيادات المحلية ولا سيما للمجالس البلدية والاختيارية دور اساسي في بدء السياق.

نحن رؤساء واعضاء المجالس البلدية والاختيارية وسائر القيادات المحلية الاخرى، وانطلاقا من واجبنا القانوني والاخلاقي والانساني والوطني، وحرصا منا على أمن وسلامة مواطنينا، وتعزيزا لدولة القانون، نعلن التزامنا التالي:

1- اعتبار اطلاق النار في المناسبات ليس عملا بطوليا ولا يستحق العناء، بل هو فعل لا يخلو من الاستهتار والاستهانة بأرواح الناس، إنما يشكل جريمة تستحق الادانة ويعاقب عليها القانون.

2- التبليغ عن كل مطلق للنار في اي مناسبة والمساعدة على تسليمه للجهات الامنية المختصة.

3- عدم التدخل لدى مختلف الجهات السياسية والامنية والادارية والقضائية لمساعدة المخالفين للقانون المتفلتين من العقاب.

4- المغادرة الفورية لكل مناسبة يتم فيها اطلاق الاعيرة النارية.

5- تحميل صاحب المناسبة مسؤولية اعلام الجهات الامنية عن مطلقي النار ومساعدتها لتحديد الفاعلين.

6- القيام بالإجراءات الوقائية المناسبة في المناسبات التي يمكن ان يلجأ فيها بعض المواطنين الى إطلاق الاعيرة النارية، مثال على ذلك: رفع اللافتات او طباعة التحذير على بطاقات الدعوة وغيرها.

7- دعوة المواطنين الى التعبير عن مشاعرهم عبر مختلف المواهب الادبية والشعرية والفنية وغيرها من الوسائل الحضارية الاخرى، بما يعكس مدى رقي المجتمع وتقدمه وليس ما يعرض امن الناس وصحتهم للخطر.

8- نشر الوعي على مخاطر حيازة واستخدام الاسلحة النارية وعواقبها على الشخص نفسه وعائلته ومجتمعه.

9- نشر الوعي على العقوبات القانونية ذات الصلة المترتبة على مخالفة تلك القوانين". 


الحريري
ثم القى الرئيس الحريري كلمة، فأكد "ان ارهاب الرصاص العشوائي يجب أن يتوقف ويجب أن نقف ضده".

وقال: "دعونا نتحدث بالمباشر: كل اللبنانيين من كل الطوائف وكل المناطق ضد الإرهاب. والسبب واضح: لأن الإرهاب يضرب المدنيين بشكل أعمى، أطفالا، شبابا، شابات، رجالا، نساء، شيوخا، لا ناقة لهم ولا جمل.
فإذا، دعوني أسألكم: الرصاصة الطائشة، التي تضرب بشكل أعمى طفلا أو شابا أو شابة، أو رجلا أو امرأة، أو عجوزا لا ناقة لهم ولا جمل، ماذا نسميها؟ ما علاقة الطفل البريء الذي يلعب أمام بيته، إن كان هناك اثنان يتزوجان؟ ما علاقة الشابة البريئة التي تجلس في بيتها إذا كان هناك شخص نجح في البكالوريا أو بالبريفيه؟ ما علاقة الأب والأم اللذين يكدحان ليؤمنا حياة كريمة لأولادهما، إذا كان هناك دفن أو فرح في منطقة بعيدة أو قريبة؟".

واضاف: "نعم، الرصاص الطائش إرهابي. الرصاص الطائش إرهابي في حق كل اللبنانيين من كل المناطق، من كل الطوائف، من كل الطبقات الاجتماعية، من كل الانتماءات السياسية.
لا يمر يوم إلا ونسمع عن مأساة في بلدنا، سببها إطلاق النار العشوائي في المناسبات، أو من دون مناسبات! هذا الإرهاب، يجب أن يتوقف! يجب أن نقف جميعنا في وجهه، وجميعنا سنقف في وجهه كما نقف في وجه كل إرهاب.
ليس هناك فرق بين الإرهاب المستتر بالدين أو بالسياسة وبين الإرهاب المستتر بالفرح أو بالحزن، أو بالنجاح أو بالجهل. لقد اعتدنا أن نقول في هذه المآسي، وعن حق: "وينيي الدولة؟". واليوم الدولة آتية لتقول: "أين هو المجتمع؟ أين هم رجال الدين؟ أين هم المخاتير؟ أين هم أعضاء المجالس البلدية؟ أين هم النواب؟ أين هم المواطنون؟ يضغطون لمنع التدخل مع الشرطة أو القضاء لمصلحة مطلقي الرصاص العشوائي؟ يقاطعون المناسبات التي يحصل فيها إطلاق الرصاص العشوائي؟ يبلغون عن كل مطلق نار عشوائي؟ يقومون بتوعية الناس قبل كل مناسبة وبعدها عن أخطار هذا الإرهاب، الذي يحصد يوميا أولادنا وأهلنا، كبارنا وصغارنا، من دون سبب أو قضية؟".

وتابع: "العالم كله اليوم يقول إن لبنان يعيش بما يشبه المعجزة الصغيرة، مقارنة بما حصل ويحصل بالمنطقة، بفضل العمل اليومي للحفاظ على الاستقرار، بفضل تضحيات الجيش وقوى الأمن الداخلي وكل القوى الأمنية.
ولكن ما نفع كل هذا العمل للحفاظ على الاستقرار ولاستنهاض الاقتصاد وتوفير فرص العمل للبنانيين واللبنانيات؟ ما نفع أن نجول العالم لنجيش الدعم الدولي لنستثمر في البنى التحتية والخدمات العامة لنؤمن لأولادنا التربية والطبابة؟ كل هذا ماذا ينفع إذا كان أي لبناني أو لبنانية معرضين، في أي لحظة وفي أي مكان، للموت برصاصة طائشة؟".

وقال: "الجيش وقوى الأمن يقومون بواجبهم، وبأكثر من واجبهم. وأنا أوجه اليهم التحية باسمكم جميعا. لكن ذلك لا يكفي. المجتمع كله يجب أن يقوم بواجبه.
نحن نعتبر ان جيشنا بطل، لأنه يعلم متى يستعمل السلاح، ان كان دفاعا عن الوطن، او الهجوم على اي ارهابي. 

الرجل هو من يحترم القانون وارواح الناس، الرجال هم العسكر الذين يعرفون متى يشهرون اسلحتهم ومتى يطلقون النار، ولكن الذين يطلقون النار بشكل عشوائي ليسوا رجالا. هم يعتقدون انهم يؤكدون رجوليتهم بإطلاق النار بشكل عشوائي، ولكن هذا يدل على ان لديهم نقصا في الرجولة".

واضاف: "منذ بضعة أيام، احتفل العالم بيوم السلام العالمي، ولبنان من الدول الملتزمة أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، وخصوصا الهدف رقم 16 المختص بالسلام والعدالة والدعوة الى ضبط الأسلحة الصغيرة والخفيفة.
واليوم، نطلق حملة معكم، أنتم القيادات المحلية، البلديات والمخاتير، لتوقيع وثيقة شرف تربط بين الضوابط الأخلاقية والضوابط القانونية، بين المواطن والدولة. وما نطلقه اليوم سننقله إلى كل الأقضية. ومن هذا المكان أيضا، سنطلق مسارا تشريعيا تشاوريا وتشاركيا، يبدأ باستطلاعات آراء الناس واجتماعات ولقاءات مع كل المعنيين ومع أفضل الخبراء المحليين والعالميين لنصل إلى أفضل مشروع قانون لمكافحة هذه الظاهرة الإرهابية، ليس فقط للبنان، بل ليكون أيضا نموذجا لكل منطقتنا العربية. وسنعمل مع كل أصحاب التأثير على سلوكيات الناس: أحزاب، وجمعيات وكشاف ومؤسسات دينية وإعلامية وتربوية ونقابات وغيرها، للتوعية، للعمل، للضغط، ليصبح مطلق النار العشوائي منبوذا في محيطه".

وختم: "آن الأوان لتوقف هذه الظاهرة، آن الأوان لننقذ أولادنا وأهلنا في كل لبنان من هذا الإرهاب المتنكر بزي عادات لا علاقة لها لا بمعتقداتنا الدينية ولا بعاداتنا الثقافية ولا بما نستحقه جميعنا من حياة كريمة وآمنة من الرصاص العشوائي ومن الخوف العشوائي.

في الختام وقع الحريري وثيقة الشرف. 

المصدر: الوكالة الوطنية