يعتمد اقتصاد المعرفه بالدرجة الاولى على الانسان, ويعيد الثقة بالقدرات البشرية. ان اقتصاد المعرفه هو الاقتصاد المبني على المعرفة, وإن تمويله الاساسي يعتمد على رأس المال البشري "العقول البشرية" التي تمتلك  الابداع والذكاء والمعلومات والمعرفة الفنية بمعنى اصح انه يشير الى استخدام تقنيات ادارة المعرفة وهندسة المعرفة لانتاج فائدة اقتصادية وخلق فرص عمل جديدة. 
ويعتبر اقتصاد المعرفه فرعا جديدا من فروع العلوم الاقتصادية. وتعتمد بنيته الاقتصاديه التحتية على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والابتكارات والقدرات البشرية التي سيكون لها دور اساسي في تطوير الاقتصاد العالمي الجديد وتقدم المجتمع، الامر الذي يفرض على علم الاقتصاد مهمات جديدة تتمثل في دراسة هذا التحول. وللمعرفه اليوم تأثير كبير على الحياة الاقتصادية والاجتماعية، وتلعب دورا كبيرا في نمو حياة الانسان وتعتبر عاملا حاسما عملية الإنتاج، وتأثيرها كبير على الخبرات والقدرة على التعامل والتنظيم والابتكارات في المنظومات الاقتصادية. ولثورة المعلومات والاتصالات دور الريادة في هذا التحول.
 وتقسم المعرفه الى عدة اقسام      
1 -   معرفة المعلومة .    
2 -   معرفة العلة. 
3 -   معرفة الكيفية .    
4 -  معرف اهل الاختصاص.
ومن اهم مجالات المعرفه   
1 - توليد المعرفه في مراكز الابحاث والتطوير في الجامعات
2 -  نقل المعرفة من قبل الشركات المتقدمة والمتطورة
3 - نشر المعرفة من خلال الاعلام العلمي والتوعية العلمية
4 -  استثمار المعرفة الذي يساعد على خلق فرص عمل جديدة.
 
 شبكات المعرفة: 
ويعتمد اقتصاد المعرفة اعتماداً أساسياً على نشر المعلومات واستثمارها بالإضافة الى توليدها. طبعا  ان نجاح المؤسسات والشركات  يعتمد كثيرا على فعاليتها جمع المعرفة واستعمالها لرفع الانتاجية وتوليد سلع وخدمات جديدة.
يقاد الاقتصاد اليوم  من قبل سلسلة هرمية من شبكات المعرفة التي تتغير فيها المعلومات بمعدلات سريعة. وأهم مصادره اليوم:  
شبكات الجامعات. 
شبكات مراكز البحوث. 
شبكات مؤسسات المعلومات. 
المكتبات ودور النشر. 
مراكز التوثيق وشبكات الصناعات.
 
   وقد باتت المعلومات ايضا موردا اساسيا من الموارد الاقتصادية, بل انها تعتبر الموارد الاستراتيجية الجديدة في الحياة الاقتصادية, وصار يحكى في العالم عن صناعة المعلومات، وقد بدأت الدول الكبيره بفرز مبالغ كبيرة من موازناتها من اجل تطوير اقتصاد المعرفة. ويمكن اعتبار اقتصاد المعرفه اليوم القاعدة الاساسية لازدهار الاقتصاد العالمي, وقد أخذ العالم بالتعامل مع  صناعة المعرفة بشكل تكون فيه الافكار منتجاتها, والبيانات موادها الاولية, والعقل البشري اداتها.
 

المصدر: خاص شاهد نيوز

المقالات الواردة في الموقع تعبر عن آراء أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع