أكد وزير الخارجية اللبناني، جبران باسيل، اليوم الجمعة، أن حزب الله ذهب لمحاربة داعش حين قصّرت الحكومة والجيش في لبنان عن مواجهته.

وأضاف باسيل، في مقابلة مع قناة روسيا اليوم، إنّ "حزب الله لم يتوجه إلى سوريا إلّا بعدما بدأت الحرب والحزب لم يتوجه لمحاربة داعش في لبنان إلا عندما جاءت داعش"، مؤكّداً أنّه "غير متخوّف من حرب في لبنان، لأنّ هذه الحرب ستكون معكوسة على من سيشنّها وإن كانت "اسرائيل" ستخسر لا يعني أن نشجعها على الحرب".

واعتبر الوزير اللبناني أنّ "لبنان دفع الكثير لإقامة علاقات ديبلوماسية مع سوريا، وهذه العلاقات لن نلغيها"، موضحاً "أنّنا نعرف حدود العلاقة مع سوريا ونحافظ على الحدّ الأدنى من العلاقات لمصلحة لبنان". ورأى أنّ "أزمة النّازحين لا تُحلّ من دون الكلام مع الحكومة السورية وهو بحاجة إلى الوقت".

وأضاف باسيل أن لبنان يملك كل الصلاحيات للرد على ذلك، لكنه يأمل ألا يصل الأمر إلى هذا الحد، لافتا إلى أن ما حدث في لبنان بعد استقالة الحريري مرتبط باستقرار لبنان، وقد بات ذا طابع دولي، لأنه في حال اندلاع فوضى في لبنان، فإن ذلك قد يطول الجميع، والدول الأوروبية بالدرجة الأولى.

وأشار الوزير اللبناني إلى أنه سيتضح لاحقا أن هناك أطرافا في لبنان ضالعة فيما حدث، مؤكدا أن الأزمة التي تعرض لها لبنان عززت وحدة اللبنانيين.